أصداء عُمانمحليات

كلية الدفاع الوطني تختتم فعاليات التمرين الاستراتيجي السنوي صنع القرار – 8..

أصــداء – العمانية | إختتمت كلية الدفاع الوطني يوم الخميس فعاليات التمرين الاستراتيجي السنوي (صنع القرار – 8) الذي نفَّذه المشاركون بدورة الدفاع الوطني الثامنة من مختلف المؤسسات العسكرية والأمنية والمدنية بالدولة.

رعى ختام فعاليات التمرين معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني.

وتضمّنت فعاليات اليوم الختامي للتمرين إيجازًا عن فعاليات ومجريات التمرين قدّمه مدير عام الدراسات والشؤون الأكاديمية بالإنابة بكلية الدفاع الوطني، وفيلمًا مرئيًا يسلّط الضوء على فعاليات التمرين تضمَّن مناقشات واستشارات وتوجيهات بحسب فرضيات التمرين، إضافة لاتصال مرئي مع المشاركين في التمرين في مواقع وجودهم.

وأوضح اللواء الركن جوي (مهندس) صالح بن يحيى المسكري آمر كلية الدفاع الوطني، مدير التمرين أنّ التمرين الاستراتيجي (صنع القرار – 8) يعدُّ أحد أهم الأحداث الرئيسة ضمن المنهاج الأكاديمي لدورة الدفاع الوطني، مضيفًا أنّ التمرين جاء تتويجًا للحصيلة المعرفية والفكرية التي اكتسبها المشاركون طيلة الفصول الدراسية بالدورة من خلال تطبيق أهم النظريات والأساليب في فنون القيادة الاستراتيجية.

وبيَّن أنّ التمرين الاستراتيجي (صنع القرار – 8) نُفِّذ بتوزيع المشاركين إلى عدة مجموعات في مواقع مختلفة ضمن منشآت قوات السلطان المسلحة، واستخدام المشاركين وسائل الاتصال المرئي الحديثة للتواصل فيما بين المجموعات؛ مراعاة للظروف الصحية المتعلّقة بجائحة كورونا كوفيد-19 وتطبيقًا لقرارات اللجنة العليا في هذا الشأن التي تحقق التباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية.

وأشار إلى أنّ الكلية راعت أثناء تنفيذ التمرين محاكاة الواقع في عدة أحداث وما فرضته الظروف الصحية لجائحة فيروس كورونا على العالم أجمع، سواء من خلال صياغة فرضيات التمرين أو الآليات المُتّبعة أثناء التعامل مع الظروف المشابهة، حيث سارت مُجريات التمرين وفق الأحداث المُخطط لها من قِبل المشاركين في الدورة وأعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية بالكلية والمستشارين وممثلي الجهات العسكرية والأمنية والمدنية الأخرى بالدولة.

حضر اختتام التمرين كل من الفريق الرُّكن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي رئيس أركان قوات السلطان المسلحة رئيس مجلس الكلية، واللواء الركن مطر بن سالم البلوشي قائد الجيش السلطاني العماني، واللواء الركن طيار خميس بن حماد الغافري قائد سلاح الجو السلطاني العماني، وقائد البحرية السلطانية العمانية بالإنابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى