أصداء وآراءبأقلام الكُتّاب

هـمـسـات..

الدكتـور/ خالد بن علي الخوالدي

Khalid1330@hotmail.com

 

هـمـسـات..

 

(1)

عندما تعيش لحظات الصباح تشعر أن الأرواح جميعها تشاركك هذا الصباح وتغني معك كلمات ليست كالكلمات .. لحظات الصباح تخبرك بأن الحياة تسعد بك وتعانقك بمحبة لا تقارن بمحبة أخرى .. الصباح يبعث فيك الأمل بأنك قادر على تغيير أصعب الأشياء في حياتك وأهمها نفسك .. صباحكم الخميس الونيس .. صباحكم أمل وجمال.

(2)

انتشرت صورة لطلبة يقرءون القرآن الكريم في أحدى المدارس في وقت انتظار طابور الصباح .. أزعجت عدد من المدعين بأنهم مسلمين وخافوا منها وأدعو أنها نواة خطيرة لمستقبل خطير .. لماذا أزعجتهم هذه الصورة الجميلة والمريحة للنفس .. أحقا نحن امة مسلمة أم هناك غبش على إسلامنا .. لو كنت مسؤول في وزارة التربية والتعليم لقبلت مدير هذه المدرسة على رأسه .. ليت كل مدارسنا تطبق ما تم تطبيقه في هذه المدرسة .. القرآن الكريم معلم ومربي روحي ونفسي ولغوي ومحفز للفهم والذكاء لا مثيل له.

(3)

طالب عدد من الطلبة بعودة الدراسة عن بعد في شهر رمضان المبارك خوفا من التعب ورغبة منهم كما قالوا لاستغلال أيام وليالي الشهر الفضيل في العبادة وقراءة القرآن الكريم .. وأعتبره مطلب غريب .. شهر رمضان في نظر الطلبة شهر الكسل والخمول والنوم .. هو شهر عظيم والتقرب فيه إلى الله بالعبادة من أعظم القربات .. والعلم عبادة عظيمة وفي شهر الصوم أجر طالب العلم مضاعف لذا توكلوا على الله وربكم سوف يسهل عليكم .. وقد كان لشهر مواقف عظيمة مع النبي الكريم صل الله عليه وسلم وصاحبته رضي الله عنهم ويمكن إن نذكر هؤلاء الطلبة بأن معركة بدر الكبرى كانت في رمضان .. ومعركتكم الحالية بذل الجهد لتحصيل العلم تحت المكيفات الباردة.

(4)

لا تظن وتعتقد في نفسك بأنك تستطيع الاستغناء عمن حولك من أهل وأصدقاء وزملاء لأنك تملك المال والذكاء والقوة والصحة والحيوية والشباب .. البعض يقول سوف اهتم بنفسي وأولادي ولا يهمني غيرهم .. وهذا توجه سقيم ومفلس ولا ينم عن عقل سليم وتفكير مدرك للحياة .. الإنسان ضعيفا بنفسه وقويا بإخوانه.

(5)

موضوع مهم أخواني الأعزاء عليكم الانتباه له .. هذا الأمر هو التساهل في الحصول على إجازات مرضية من أجل تقديمها كعذر عن الدوام .. أنه أمر خطير قد لا يدرك البعض عاقبته فهو من ناحية خداع وكذب وتزوير وأثم عظيم ومن ناحية أخرى تداعي بالمرض وقد يستجيب عقلك الباطن ويرسل إشارات لأعضاء الجسم بالخيال الذي رسمته لنفسك وفي هذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تتمارضوا فتمرضوا فتموتوا) صدق رسول الله.

(6)

شهر رمضان يقترب فهل أعددنا جسور المحبة لمن حولنا وعوضنا الخلافات إلى عفو وتسامح وتقارب خاصة مع الأقارب والأرحام والجيران .. هناك بيوت الأب في جانب والأم في جانب والأولاد في عالم أخر .. أخوة لا يلتقوا وبينهم خصام لأسباب تافهة .. جيران لا يتحدثون بسبب خلافات بين الأطفال .. أفتحوا صفحات جديدة فنحن مقبولون على شهر فضيل .. وعلى العقلاء وأصحاب الخير تلمس الخلافات في أسرهم وإصلاحها فالصلح بين الناس من أعظم القربات التي يحبها الله سبحانه.

(7)

أجعل لنفسك شيء طيب يذكرك به الناس بعد غيابك من هذه الدنيا .. لن يهتموا بالسيارة التي كنت تسوقها ولا بعطرك الماركة الذي كنت تتعطر به .. سيذكرون أعمالك الخيرة التي كنت تقدمها .. تربيتك الأخلاقية لأبنائك .. مسجد بنيته وساهمت في بنائه .. وقف أوقفته لله استفاد منه الناس .. علم ينتفع منه البشر .. كل معروف تقدمه لنفسك سيذكره الناس ولن يهتموا بكل التفاصيل الأخرى ..فأجعل لنفسك ذكر جميل بين الناس.

طبتم وطابت لحظاتكم بالخير والمحبة والسعادة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى