أصــداء منوعةندوات ومحاضرات

ختام الأسبوع الثاني : (المصحف الشريف : ضوابط وأحكام)، و (عِبَر من قصة أهل سبأ)..

مسـقـط : أصـــداء

 

اختتمت الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم فعالياتها خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان بإقامة ندوة بعنوان: (المصحف الشريف: ضوابط، وأحكام)، في جامع المجيب بمنطقة المحج بولاية #العامرات، بعد صلاة الجمعة (13 رمضان 1443هـ – 15 إبريل 2022م).

وقد تناولت الندوة المحاور الآتية:

المحور الأول: التعريف بالمصحف الشرف ونبذة مختصرة عن اهم المراحل التي مر بها.

المحور الثاني: أهم الأحكام الفقهية التي تخص المصحف أثناء التعامل معه.

المحور الثالث: كيف يكتب المصحف؟ وهل لذلك الأمر كيفية خاصة؟

المحور الرابع: بيان كيف تعد طريقة كتابة المصحف معلمًا حضاريًا للحضارة الإسلامية.

المحور الخامس: كان الناس في العصور المختلفة يعتمدون على المصاحف المخطوطة الخاصة حتى ظهر عصر الطباعة. متى كان ذلك؟

 

المحور السادس: في العصر الحاضر اعتمد على المصاحف المطبوعة، وتفنن في ذلك. ما أهم الأمور التي أضيفت؟

المحور السابع: توضيح جهود العمانيين في المصاحف المخطوطة.

المحور الثامن: يقولون: توضيح كيف أن عمان ولادة في كل التخصصات، ولا زالت الإبداعات العمانية تطالعنا بالجديد، ومنها مصحف صدر حديثًا اسمه مصحف المسلمين.

المحور التاسع: كيف ينظر إلى المصاحف والمصحف في عمان. مكتوبة وإلكترونية؟

المحور العاشر: كيف ينظر إلى الجهود الفردية والأهلية والمؤسسية العامة والخاصة في مجال خدمة المصحف، وما تقويمها؟

وقد كان ضيفا الندوة:

الدكتور المقرئ/ عبدالله بن سالم بن حمد الهنائي (الأستاذ المشارك في الدراسات القرآنية بقسم العلوم الإسلامية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس)، والسيد الدكتور/ أحمد بن سعيد بن خليفة البوسعيدي (خبير الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية – عضو مجلس الإدارة بالجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم)، وأدار الحوار المقرئ/ طاهر بن زاهر بن مسعود العزواني (مدير مركز ولاية بوشر التابع للجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم – المجاز بالقراءات العشر الصغرى).

كما أقامت الجمعية ندوة أخرى بعنوان : (عِبَر من قصة أهل سبأ)، في جامع الشيخ هلال بن علي الخليلي بولاية بوشر، بعد صلاة الجمعة مباشرة.

وقد تناولت الندوة المحاور الآتية:

المحور الأول: الآية الأولى (لقد كان لسبإ في مسكنهم …):

من خلال الآية؛ بيان كيف نسبهم مكانهم الزمن الذي عاشوا فيه، والنعم التي تقلبوا فيها.

المحور الثاني: الآية الثانية (فأعرضوا فأرسلنا عليهم …): من خلال الآية؛ توضيح كيفية إعراضهم، وسيل العرم، وآثاره.

المحور الثالث: الآية الثالثة (ذلك جزيناهم بما كفروا …): من خلال الآية؛ مناقشة معنى الكفر، وآثاره، وسنة الله في مجازاة الكافرين، ولماذا نجد أممًا كافرة تتنعم؟

المحور الرابع: شرح الآية الكريمة الرابعة: (وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرى …).

المحور الخامس: الآية الخامسة: (فقالوا ربنا باعد بين أسفارنا …):

من خلال الآية؛ بيان أن معناه معنى الظلم، وعاقبته، وكيف مزقهم الله.

المحور السادس: الآية: (إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور): من خلال الآية توضيح معنى الصبر، وبيان أهميته، ومعنى الشكر، وأهميته.

المحور السابع: كيف صدق إبليس ظنه؟ وما سلطان إبليس عليهم؟ والهدف منه؟

المحور الثامن: معنى اليقين بأن الله هو الحفيظ، وأثره في الواقع.

وقد كان ضيفا الندوة ناصر بن محمد بن ناصر السيابي (أمين السر بالجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم)، والدكتور/ زكريا بن ثاني بن سعيد الحسني (إمام وخطيب جامع الشيخ هلال بن علي الخليلي بولاية بوشر).

وقد قدمت الجمعية ومراكزها خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان المبارك حتى يوم الجمعة من الأسبوع الثاني (اثنين عشرين) محاضرة قرآنية في عدد من محافظات سلطنة عمان وولاياتها.

كما جاء عن بُعْد اللقاء الثاني من الملتقى العلمي الذي يحمل عنوان: (كتاب الأوسط في علم القراءات)، وقد شارك فيه أكثر من (مائة وخمسة وثلاثين) معلمًا ومعلمة من الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم والمؤسسات الأخرى وأعضاء الجمعية من الرجال والنساء وللمهتمين بالعمل القرآني وعلومه من العمانيين والمقيمين داخل سلطنة عمان. وتضمن اللقاء مجموعة من المحاور، أهمها: التجويد، ومراتب القراءة، وتنبيهات العلماء على عيوب النطق والأداء.

كما فتحت الجمعية باب التسجيل للدفعة (الثانية) من دورة: (بعض سور القرآن: سورة الفاتحة، والسور العشر الأخيرة من القرآن الكريم)، وهي دورة مجانية تأتي بدعم من حساب (اكفلني لتعليم القرآن الكريم) التابع للجمعية لجميع الفئات العمرية من الجنسين من العمانيين والمقيمين على أرض سلطنة، وستكون لها -بمشيئة الله- دفعة ثالثة، وتستهدف تصحيح تلاوة هذه السور، وتجويدها، ومتابعة حفظها.

كما تستمر مراكز الجمعية وحلقاتها في تقديم مجموعة من الدورات والبرامج والمسابقات المتنوعة في عدد من المحافظات والولايات.

وفي إطار تعاون الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم مع مؤسسات المجتمع المختلفة، وتقديم المسؤولية الاجتماعية؛ فقد تعاونت الجمعية مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط ممثلة بدائرة الإشراف التربوي بمسقط ممثلة بوحدة إشراف مادة التربية الإسلامية، واختتم يوم (الخميس: 12 رمضان 1443هـ – 14 إبريل 2022م) برنامج (القرآن الكريم: أحكامًا وتطبيقًا)، الذي استهدف (خمسين) معلمًا ومعلمة لمادة التربية الإسلامية بمدارس محافظة مسقط، وقد استمر لمدة (ثلاثة) أيام بمركز التدريب بالخوير بولاية بوشر، وركز البرنامج على المواضيع الآتية من: (أحكام النون والميم الساكنين، ومخارج الحروف وصفاتها، الوقف والابتداء) من الناحية النظرية والتطبيقية.

وقد قدم المشغل ممثلا الجمعية :

– السيد الدكتور/ أحمد بن سعيد بن خليفة البوسعيدي (خبير الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية – عضو مجلس الإدارة بالجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم).

– بشاره بنت حمود بن حمد العامرية (مشرفة برنامج الحفظ المتقن التابع للجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم).

وقد عبر أحد المشاركين عن استفادته برسالة جاء فيها:

(من أمتع الدورات التي حضرتها في السلطنة).

كما أطلقت مجموعة سنبادر لأجلكم لخدمة مرضى السرطان المنضوية لمظلة فريق نداء الخيري بولاية بوشر بالتعاون مع الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم للعام الثاني المسابقة الرمضانية الثانية (مسابقة القارئ الصغير)؛ التي تستهدف مرضى السرطان من سن (5 – 14) عامًا، وتشترط أن يرسل المتسابق مقطع فيديو له وهو يقرأ، على أن تكون مشاركته جديدة، ويكون التحكيم بناء على أفضل تلاوة وتجويد.

كما شارك السيد الدكتور/ أحمد بن سعيد بن خليفة البوسعيدي (عضو مجلس إدارة الجمعية) في التصفيات الأولية والنهائية من مسابقة (أولاد آدم للقرآن الكريم الثامنة عشرة)؛ التي اختتمت مساء يوم الخميس (ليلة الجمعة) بمشاركة أكثر من (مائة وخمسين) متسابقًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى