أصــداء منوعةندوات ومحاضرات

إدارة البيئة بمحافظة جنوب الشرقية تنظم ندوة بعنوان : (خضراء بهمتنا)..

كتب : بدر بن مراد البلوشي – أصـــداء

 

‏نظم مركز البيئة بولاية الكامل الوافي التابع لإدارة البيئة بمحافظة جنوب الشرقية؛ ندوة توعوية تتحدث عن التصحر والجفاف بعنوان “خضراء بهمتنا”؛ تحت رعاية الشيخ علي بن سمح الشكيلي نائب والي ولاية جعلان بني بوحسن.

تضمنت الندوة عدداً من الفعاليات التي تبرز جهود  الهيئة والدور القانوني في مكافحة التصحر؛ لكونه أكبر التهديدات للتنمية المستدامة في الدول النامية والمتقدمة بتزايد أكبر.

حيث قدم المفتش البيئي حمد بن سليم المشايخي؛ ورقة عمل أكد من خلالها بأن التصحر هو تدهور الأراضي في المناطق شبه الرطبة والجافة والقاحلة وشبه القاحلة نتيجة للأنشطة البشرية، وعوامل التغييرات المناخية.

تلت الورقة حلقه تعريفية عن شجرة المسكيت الكنز الخفي؛ تحدث فيها سالم بن حميد الحكماني عن تجربة وفوائد هذه الشجرة؛ قائلاً بأن مسحوق المسكيت يحتوي على نسبة 26‎%‎‎ من الألياف الغذائية، وكذلك لها قيمه غدائية عالية من البروتين والأحماض الأمينية الأساسية، حيث يعمل مسحوق المسكيت على تخفيض مستويات الكوليسترول.

اختتمت الندوة باستزراع عدد من الأشجار في مقر جمعية المرأة العمانية بولاية جعلان بني بوحسن، وذلك بهدف زيادة الرقعة الخضراء تماشياً مع المبادرة الوطنية لاستزراع 10 ملايين شجرة برية.

الجدير بالذكر أن إدارة البيئة سوف تعمل على مواصلة حملات الاستزراع على مستوى المحافظة، والسعي من أجل التقليل من المساحات الصحراوية، وزيادة المساحات الخضراء، وذلك من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب العواقب الوخيمة على البشرية والنظم الإيكولوجية للكواكب، وتماشياً مع رؤية عمان 2040 فيما يخص التنمية المستدامة وزيادة المسطحات الخضراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى