أصداء السياحةعالمي

إختيار خيوة “خوارزم” العاصمة السياحية للعالم الإسلامي عام 2024..

خـيـوة : أصـــداء

 

في إطار الدورة الحادية عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي ، تم اتخاذ قرار بإعلان خيوة “عاصمة السياحة في العالم الإسلامي”.

اعترف أعضاء منظمة التعاون الإسلامي (OIC) بالإصلاحات التي قام بها رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف في مجال السياحة من حيث تسهيل التأشيرات ، والحفاظ على التراث الثقافي ، وتحسين المدن التاريخية ؛ كعوامل رئيسية لتحقيق الفوز بهذا الإعلان.

بشكل خاص ، لوحظ العمل على استعادة المظهر التاريخي لخوارزم ، وأعمال الترميم والحفظ ، وكذلك تفكيك أعمدة كهربائية ، وخلق الظروف لتدفق أكبر للسياح ، وتحسين البنية التحتية ، وبناء فنادق 5 نجوم ، وفنادق صغيرة وبيوت شبابية.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الظروف المواتية التي تم توفيرها لرجال الأعمال في مجال السياحة والصناعات ذات الصلة كانت موضع تقدير كبير من قبل المختصين في المنظمة.

وقال رئيس وفد أوزبكستان ، نائب رئيس الوزراء ، وزير السياحة والتراث الثقافي عزيز عبد الحكيموف : “في إطار عام عاصمة السياحة للعالم الإسلامي في خيوة ، سيتم تنظيم وعقد اجتماع لوزراء السياحة ورؤساء إدارات السياحة في 57 دولة عضواً في منظمة التعاون الإسلامي ، وتنظيم المؤتمرات العلمية ، وإقامة ورش وحلقات العمل ، ومعارض الصور ، والمعارض الفنية على مستوى عال سيكشف عن إمكانات سياحة الزيارات في جمهورية أوزبكستان ؛ على أساس جامعة طريق الحرير الدولية للسياحة والتراث الثقافي ، التي تأسست بمبادرة من رئيس جمهورية أوزبكستان في عام 2018 ، كما سيتم عقد عدد من الفعاليات لتعزيز اكتشاف وتوسيع الفرص في مجال العلوم والتعليم بمشاركة علماء وباحثين من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي”.

وقد تنافست 5 مدن للفوز بلقب العاصمة السياحية للعالم الإسلامي وهي :

أبو ظبي (الإمارات العربية المتحدة) ،

سانليورفا (تركيا) ،

لاغوس (نيجيريا) ،

دوشانبي (طاجيكستان) ،

وخيوة (أوزبكستان).

في العام الماضي كان هناك تنافس شديد بين هذه المدن من أجل الفوز في الترشيح ، ولكن نتيجة لجهود أوزبكستان في هذا الاتجاه ، تقرر منح خيوة لقب “عاصمة السياحة في العالم الإسلامي”.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة السياحة والتراث الثقافي في جمهورية أوزبكستان ، بتوجيه من الرئيس ميرضيائيف ، تقوم بعمل منهجي منذ عام 2019 لتحقيق هذه النتيجة العالية ؛ حيث عُقدت خلال الفترة الماضية عروض ولقاءات ومفاوضات مع رؤساء إدارات السياحة في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى