أصداء وآراء

من أيام العمر الماضي‎ ..

 

فـهـد الجـهـوري

كاتـب – سـلطـنـة عُـمان

almnsi2020@gmail.com

تابعت الكثير من الحوارات والمحاضرات وقرأت العديد من الكتب للمفكر الدكتور عبدالله النفيسي .. وسواء اتفقنا أو اختلفنا في الأطروحات التي قدمها الدكتور النفيسي طوال تاريخه الاكاديمي ، وعلاقاته القريبة من صناع القرار في الكويت و الإمارات أو أثناء الحرب في ظفار ، وتقلباته في الطرح العام للأفكار بسبب التجاذبات والتحالفات في المنطقة .. من أجل هذا كله كان لزاماً علي قراءة مذكراته التي طرحها بعنوان (من أيام العمر الماضي) ، والتي قدمها بطريقة السرد القصصي التي تجعل القارئ لا يمل من القراءة المتواصلة ، رغم كل الأحداث والتفاصيل التي أثرت على شخصية النفيسي .. 
ويسهب النفيسي في كتابه عن بداياته في كلية فيكتوريا أيام الملكية في مصر ، وتغيير الهيئة التدريسية بعد انقلاب الضباط الأحرار ، مروراً بعودته للكويت والابتعاث لدراسة الطب في مانشستر بإنجلترا ، وتركه للطب بعد عام واحد ، ومن ثم ذهابه للجامعة الأمريكية في بيروت لدراسة العلوم السياسية ، ومن ثم التحاقه بكلية تشرشل لنيل شهادة الدكتوراه والتي كانت بعنوان دور الشيعة في تطور العراق السياسي الحديث ، ومن ثم انخراطه بالعمل السياسي بدخوله مجلس الأمة الكويتي وحله بقرار أميري مخالف للدستور سنة 1986 ، وصولاً إلى الغزو العراقي للكويت ..
التفاصيل كثيرة وجميلة في الكتاب ، ونتمنى أن نرى المزيد من كتب السيرة الذاتية للمفكرين العرب بنفس طريقة كتابنا هذا (من أيام العمر الماضي) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى