أصــداء منوعةتعليم ، تدريب

برنامج بورتيج للتعلم المبكر ضمن خطة التطوير المهني بمحافظة الداخلية..

كتبت : د . سوزان عطية – أصـــداء

 

صرح المدير العام للمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة الداخلية، فاضل بن عبد الله الشيزاوي، بأنه سوف يتم إعداد تدريبات للكوادر من العاملين بمراكز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة على برنامج بورتيج للتعلم المبكر، لما له من أثر على تطوير خطة العمل داخل مراكز الوفاء بالمحافظة، جاء ذلك خلال حفل ختام وتسليم الشهادات لأول دفعة من المتدربات من موظفي مراكز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الداخلية.

وقد قدمت المدربة المعتمدة للبرنامج عبلة الريامية مشرفة مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بالجبل الأخضر، تدريباً متخصصاً لموظفي مراكز الوفاء بالمحافظة كدفعة أولى، ضم التدريب 25 موظفة على راس العمل مع الأطفال داخل المراكز، واستمر التدريب لمدة أربعة أيام متواصلة بحضور مباشر وأداء متميز.

وقد أعربت المتدربات في البرنامج من خلال التوصيات والمقترحات المقدمة في نهاية التدريب عن ضرورة وجود فريق لتنفيذ البرنامج بولايات المحافظة، وأن تكون عبلة الريامية مدربة البرنامج على رأس هذا الفريق، لمتابعة تنفيذ وتطور البرنامج مع الحالات من خلال الأسر ومقدمي الرعاية بمراكز الوفاء بالمحافظة.

يخدم برنامج بورتيج للتعلم المبكر الأطفال الأسوياء، والأطفال ذوي التأخر النمائي، والأطفال المعرضين للخطر من سن الميلاد وحتى ما دون سن الثالثة في أماكن سكنهم، ومن سن الثالثة وحتى ما دون سن السادسة في اقسام التعلم المبكر داخل مراكز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية.

ويهدف البرنامج إلى تدريب الأسر، ومقدمي الرعاية، والمعلمين في الحلقة الأولى، ومعلمي الدمج المدرسي، والمربين في الحضانات؛ على التعامل مع الأطفال، كما يهيئ جميع الأطفال الملتحقين به للتعلم في البيئات الأقل تقييداً والأكثر ملاءمة لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى