أصــداء منوعةاجتماعات ، منتديات

عَقْد الاجتماع السنوي لقيادات تقنية المعلومات بوزارة الصحة..

مسقط – خالد بن خليفة الشعيلي

 

عقدت المديرية العامة لتقنية المعلومات بوزارة الصحة الاجتماع السنوي لقيادات تقنية المعلومات يوم امس الأربعاء بفندق جراند هرمز بحضور بدر بن سليمان أولاد ثاني – مدير عام المديرية العامة لتقنية المعلومات – ومدراء الداوئر بالمديرية والمحافظات ورؤساء اقسم تقنية المعلومات.

في بداية اللقاء رحب بدر أولاد ثاني بالحضور شاكراً لهم الجهود المبذولة وخصوصاً في الفترة الماضية خلال فترة كورونا على تقديم الدعم والعمل الدؤوب.

وقدم أولاد ثاني ورقة عمل حول مشاريع وزارة الصحة في التحول الرقمي مبتدئا بمشروع الاستراتيجية الوطنية للصحة الرقمية قائلاً : لاستمرارية الإنجازات وتحقيقاً لرؤية عمان 2040 تسعى وزارة الصحة مع بقية القطاعات الصحية والحكومية والخاصة على إعداد استراتيجية وطنية للصحة الرقمية والتي من شأنها تطوير وتوفير الخدمات الصحية لكل أفراد المجتمع عن طريق توظيف الحلول الرقمية التي تركز على تحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية في تطوير قطاع الصحة بالسلطنة، وتحقيق تقدم ملموس في مجال الصحة وتحسين الصحة لكل فرد وفي كل مكان.

بعدها تحدث عن الوضع الحالي لمشروع الاستراتيجية الوطنية للصحة الرقمية، والرؤية الوطنية لاستراتيجية الصحة الرقمية، وكذلك التوجهات العالمية لاستراتيجية الصحة الرقمية، ثم أدرج نماذج على خطة ومبادرات الصحة الرقمية لعام
2021 – 2025م أهمها :
خدمات الطب الافتراضي، والتشخيص بواسطة الذكاء الاصطناعي (AI)، والمستودع الرقمي للأشعة الرقمية، والإجراءات التشخيصية (VNA)، ومشروع الوصفات الطبية والتتبع الدوائي، ومشروع إعادة هندسة وتصميم نظام الشفاء 3+ بما يتوافق مع التقنيات الحديثة والسحابة المركزية، والشراء الموحّد للمواد الطبية والمستلزمات المساندة، والشبكة الصحية الإلكترونية.

كما تحدث عن مشروع الهوية الرقمية؛ حيث قال : إن وزارة الصحة تعمل على تطوير استراتيجية تسويقية موحدة للوزارة، وذلك عن طريق العمل على تطوير الهوية البصرية، والظهور البصري لمختلف المؤسسات التابعة لها، وتوحيد استراتيجية التواصل الاجتماعي لمختلف المنصات.

وتحدث تمام الشرقي (مدير دائرة البنية الاساسية لتقنية المعلومات) عن مشاريع الدائرة أهمها الوضع الحالي لمركز البيانات والخطط التي وضعت له، والنسخ الاحتياطي المركزي؛ حيث يهدف النظام لوضع أساس لعمليات نسخ احتياطي مركزي يومي متطابق مع توصياته للجهات الحكومية ذات الصلة، وعدة مشاريع أخرى.

وتحدث وسام بن محمد ابو دراز (مدير دائرة الصحة الإلكترونية) عن مشاريع دائرة الصحة الإلكترونية، وأهمها مشروع إعادة هندسة البوابة، وإضافة بعض الخدمات الإلكترونية لقطاع الأعمال والأفراد، ومشروع نبض الشفاء، ومشروع فحص اللياقة الصحية (CDC).

كما تحدث عمر المزروعي (مدير دائرة الصيانة والدعم الفني) عن مشروع الطباعة المركزية في الوزارة والمديريات نظام AMS والتحكم عن بعد، ونظام لإدارة البلاغات، ونظام إدارة الأصول، كما تحدث عن خطة استبدال الأجهزة حسب الأقدمية، وتوفر المخصصات المالية.

وتحدث خالد البلوشي (مدير دائرة تطبيقات النظم وقواعد البيانات) عن مشاريع دائرة تطبيقات النظم لعام 2022 وأهمها :
السجلات الوطنية، وسجل السكري، سجل الحوامل، التبرع بالأعضاء، وأمراض الدم الوراثية.
نظام Claim : حيث تم تفعيل النظام في بعض المحافظات، والعمل جارٍ في جانب تطوير نظام الأمان والعمل على تحسينات تطبيق شفاء ويحتوي علىى : العيادة الإفتراضية، خدمة حجز المواعيد الذاتية، الشهادة المرضية، بيانات التبرع بالدم، نظام اللجنة العليا للأخطاء الطبية في المراحل الأخيرة، برنامج الدراسات والإستشارات، مشروع CDC بالقطاع الخاص، شهادة الإتحاد الأوربي، نظام التحويلات الإلكترونية، مشروع VNA، توحيد الأنظمة المالية، نظام تحويل الأدوية وغيرها الكثير.

اما عن خطة تطبيقات النظم لعام 2023م فإنه تمالبدء في التحضير لخطة الدائرة، وهناك خطة التواصل مع المحافظات وأهمها ترقية FHIR، ومشروع الدخول المصدق PKI، ومشروع ترقية CMAST، وبرنامج إدارة الأصول AMS، والتكامل من نظام التأمين الصحي (ضماني).

وأخيراً تكلم زاهر المحروقي رئيس قسم الأمن الإلكتروني عن التحديات الأمنية التي تكمن في التكنولوجيا، الكادر والإجراءات وضرورة ترقية وتحديث أنظمة التشغيل، كما تحدث عن ربط الإنترنت بالشبكة الداخلية، كما ذكر أنه لم تسجل ثغرة أو مشاكل أمنية لوزارة الصحة حتى الآن، وسيتم تطبيق الجدار الناري firewalls بالمؤسسات الصحية للشبكات الداخلية والخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى