أصداء العالمسياسة

الحكومة الإماراتية تصادق على تطبيع العلاقات مع إسرائيل..

أصــداء ــ إعتمدت حكومة الإمارات يوم الاثنين، قراراً بالمصادقة على اتفاق لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل جرى توقيعه في واشنطن الشهر الماضي، وذلك قبيل زيارة وفد إماراتي لإسرائيل.

وأصبحت الإمارات والبحرين في سبتمبر، أول دولتين عربيتين توقعان اتفاقات لإقامة علاقات رسمية مع إسرائيل منذ 25 عاما، في تشكيل لمحور جديد في الشرق الأوسط مناهض لإيران.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين في العاصمة الإماراتية أبوظبي : “ستقف الإمارات وإسرائيل معا على أهبة الاستعداد بشكل أفضل لمواجهة التهديدات الخبيثة من النظام الإيراني ووكلائه وجماعات متطرفة أخرى”.

وجاءت تصريحاته التي بثها التلفزيون، خلال أول قمة أعمال للاتفاق الإبراهيمي للسلام أقيمت يوم الاثنين بمشاركة وفود إسرائيلية.

ووقع الجانبان مذكرات تفاهم بشأن التعاون الاقتصادي خلال القمة، حسبما أفادت شبكة سكاي نيوز وهي تبث لقطات من مراسم التوقيع.

وسيرافق منوتشين وشخصيات أمريكية رفيعة أخرى وفد الحكومة الإماراتية لإسرائيل يوم الثلاثاء. ووصل منوتشين إلى أبوظبي من البحرين حيث انضم مسؤولون أمريكيون إلى وفد إسرائيلي في زيارة للمنامة لتوقيع بيان يضفي الطابع الرسمي على العلاقات.

وقالت الحكومة الإماراتية على تويتر : “مجلس الوزراء يعرب عن ثقته في أن الاتفاق الإبراهيمي للسلام سيشكل رافدا من روافد السلام والاستقرار لدعم طموحات شعوب المنطقة، ويعزز من سعيهم الحثيث لتحقيق الرخاء والتقدم، خاصة وأنه يمهد لتعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية والمعرفية”.

وصَدّقَت إسرائيل على الاتفاق في تصويت لمجلس الوزراء وآخر للكنيست الأسبوع الماضي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في كلمة أمام البرلمان يوم الاثنين : إن المعاهدات التاريخية ستحقق سلاما حقيقيا بين الشعوب، بما في ذلك السلام الاقتصادي.

وقال : “هذا مهم للغاية لا سيما في وقت فيروس كورونا، سلام الإستثمارات التي ستعزز اقتصادنا وتسمح لنا بتقديم المزيد من المساعدة لمواطني إسرائيل”.

وقالت وزارة النقل الإسرائيلية : إنها ستوقع اتفاقا يوم الثلاثاء للسماح بثماني وعشرين رحلة تجارية أسبوعية بين مطار بن جوريون في تل أبيب ودبي وأبوظبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى