أصداء عُمانإقتصاد

توقيع اتفاقية تدريبية مقرونة بالتشغيل لتعمين وإحلال 800 وظيفة في قطاع الكهرباء…

أصــداء – العمانية

وقّعت وزارة العمل اليوم اتفاقية تدريبية مقرونة بالتشغيل مع شركة الكهرباء القابضة “مجموعة نماء” وبالتعاون مع هيئة تنظيم الخدمات العامة بهدف تعمين وإحلال 800 فرصة وظيفية فنية في قطاع الكهرباء مع المقاولين الفرعيين العاملين بالعقود الدائمة. 

وقال سعادة الدكتور منصور بن طالب الهنائي رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة إن الاتفاقية تأتي ترجمةً لاستراتيجية الهيئة المتمثلة في رفع نسب التعمين لدى قطاع الكهرباء، مشيرًا إلى أن الاتفاقية شملت تدريب وتوظيف 800 مهندس وفني عُماني بالعقود الدائمة في شركات الكهرباء وسيتم خلال المرحلة القادمة التوقيع على مبادرات أخرى مماثلة.

من جانبه أكد المهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء أن المجموعة تولي أهمية كبيرة لتنفيذ سياسة الاستدامة وتعزيز القيمة المحلية المضافة من خلال عملياتها التشغيلية وخدمة المجتمع، موضحًا أن الاتفاقية تأتي ضمن توجهات المجموعة لتمكين الكوادر الوطنية المهنية في السلطنة عن طريق استراتيجياتها الداخلية وبرامجها ومبادراتها للتكامل مع الجهود المبذولة من قِبل المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص. 

وستتولى وزارة العمل بموجب الاتفاقية تمويل البرامج التدريبية المقرونة بالتشغيل أو التدريب على رأس العمل بالشراكة مع مجموعة نماء والجهات المنفذة لتلك البرامج، فيما ستقوم مجموعة نماء بالتنسيق مع الشركات التابعة لقطاع الكهرباء والقطاعات المختلفة للحصول على فرص تدريب مقرونة بالتشغيل للباحثين عن عمل أو التدريب على رأس العمل، بعد التأكد من حصول الشركات الراغبة بالتوظيف على المستندات المطلوبة. 

ويهدف الجانبان من خلال الاتفاقية إلى تطوير قدرات ومهارات الكوادر المهنية الوطنية وحصر المهن التي يمكن شغلها من قِبل الباحثين عن عمل وتحديد المهارات والمؤهلات المطلوبة لشغلها، وتنفيذ وإعداد استراتيجيات وخطط التدريب في البرامج التي تكفل جاهزية القوى العاملة الوطنية من الباحثين عن عمل ليتم تشغيلهم في قطاع الكهرباء. 

وتشمل تلك البرامج التدريب النظري والعملي والتدريب على رأس العمل المقرون بالتوظيف في وظائف فنية مختلفة، الأمر الذي سيُسهم في رفع نسب التعمين الحالية من 47 بالمائة إلى ما يقارب من 90 بالمائة لدى مقاولي مجموعة نماء للأعمال الدائمة. 

كما اشتملت الاتفاقية على تشكيل لجنة مشتركة تُشرف على تنفيذ بنود برنامج التعاون ومتابعة المشروع والمنهجية في اختيار المتدربين (الباحثين عن عمل) وتحليل المهن المقترحة والبرامج التدريبية المرتبطة بها وتحديد الآلية المناسبة في عملية إسناد البرامج التدريبية وتقييم العطاءات المقدمة فنيًّا وماليًّا. 

وقّع الاتفاقية من جانب وزارة العمل سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية، فيما وقّعها من جانب مجموعة نماء المهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي للمجموعة وبحضور عدد من المسؤولين من كلا الجهتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى