أصــداء منوعةمهرجانات ، مناسبات

على مسرح البحيرة بمتنزه القرم الطبيعي .. الخميس 19 يناير انطلاق فعاليات ليالي مسقط 2023..

* معالي السيد محافظ مسقط يرعى حفل افتتاح الفعاليات..

* 17 يومًا من الإبهار والتشويق في انتظار الزوار..

* فعاليات مبهجة في أربعة مواقع ، وتنوع متجدد يلبي ذائقة الزوار..

* تبدأ الفعاليات من الساعة 4 حتى 11 مساءً ، وبرسوم رمزية تدفع بواسطة أجهزة الدفع الآلي أو الحجز إلكتروني..

* صفحة رقمية للتفاعل تستعرض جدول الفعاليات ، وحجز التذاكر إلكترونيا..

* جاهزية فنية وتعاون مع المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة..

 

مـسـقـط : أصـــداء

 

ساعات معدودة وتتلألأ العاصمة العمانية مسقط بليالٍ بهية من الترفية والإبهار ؛ حيث تنطلق  فعاليات ليالي مسقط 2023 في الـ 19 من يناير الجاري وتتواصل حتى الـ 4 من فبراير القادم، وسط مضامين متجدد من الفعاليات والأنشطة التي صممت لتلبي تطلعات الجمهور وتخدم مختلف فئات المجتمع والزوار.

 وسيرعى حفل الافتتاح يوم الخميس الموافق 19 من يناير الجاري معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط في موقع مسرح البحيرة بمتنزه القرم الطبيعي وذلك في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً ؛ بحضور عدد من أصحاب المعالي ، وسعادة رئيس بلدية مسقط ، وعدد من أصحاب السعادة ، وممثلي الجهات والمدعوين.

كلمة رئيس بلدية مسقط..

وقد أعرب سعادة أحمد بن محمد الحميدي رئيس بلدية بهذه المناسبة قائلاً : “إن فعالية ليالي مسقط من المجتمع وإليه، كما تنطلق بهدف إنعاش الاقتصاد والسياحة وإيجاد مساحة للترفيه والتواصل الثقافي، باعتباره الحدث الترفيهي والثقافي والمجتمعي الأكبر في محافظة مسقط، ونامل أن تكون هذه الليالي “منورة بوجودكم” كما أردنا أن نطلق عليها كشعار لفظي  يوحي بمدى تناغم أجندة الفعالية مع احتياجات المجتمع بمختلف اهتماماته وتتواكب مع متطلبات قطاع الترفيه من جانب آخر.

وأشار سعادته ؛ أن “ليالي مسقط تتوافق مع إجازة منتصف العام الدراسي لطلاب المدارس والكليات والجامعات وفرصة للاستمتاع بالأجواء الشتوية الجميلة مع فعاليات الليالي المتنوعة بمواقعها المختلفة، حيث تقام في المواقع الرئيسة الأربعة : متنزه القرم الطبيعي، منتزه النسيم العام، الجمعية العمانية للسيارات، ومركز عمان للمؤتمرات والمعارض، وستتوزع فعالياتها لتشمل المجتمع بمختلف أطيافه، حيث أن كل موقع من مواقع فعاليات ليالي مسقط، سيتضمن جدول خاص وأنشطة وعروض من شأنها أن تستقطب أكبر عدد من الجمهور، لأن الجميع يستحق مساحة للترفيه والاستمتاع بالعروض والأنشطة المتنوعة، مع الأخذ في الاعتبار معايير السلامة والأمان على سلم الأولويات”.

جديد ليالي مسقط..

وتأتي فعاليات ليالي مسقط بحزمة متنوعة من المضامين والأنشطة، وفق أساليب مستحدثة في تقنيات العروض والإبهار ، مع برامج تغطي مجالات ثقافية وترفيهية وأسرية ورياضية وفنية وأمسيات ومسابقات، وأنشطة تستلهم ذائقة المجتمع. كما تبرز فعاليات ليالي مسقط عمق الأصالة والمكنون الحضاري لسلطنة عمان ، والاهتمام بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وبالمجالات الفكرية والاقتصادية والاجتماعية، وبالفعاليات المتخصصة، ومشاركة الجهات والقطاع الخاص، والعناية بمجالات الأسرة والطفل والمجتمع بشكل عام؛ حيث أريد من خلال إقامة فعاليات ليالي مسقط أن تكون من عناصر الجذب السياحي ، حيث توفر مساحة للزوار للتعرف على أساليب الحياة العمانية تاريخياً وحضارياً.

التوقيت والرسوم..

تفتتح المواقع الأربعة لفعاليات ليالي مسقط -متنزه القرم الطبيعي، متنزه النسيم العام، مركز عمان للمؤتمرات والمعارض ، والجمعية العمانية للسيارات – أبوابها يوميا أمام الجمهور والزوار ابتداءً من الساعة الرابعة عصرًا وحتى 11 مساءً طيلة أيام الفعاليات عدا أيام العطلة الأسبوعية التي يمتد الوقت بها حتى 12 منتصف الليل عدا متنزه القرم الطبيعي الذي تغلق فعاليه أيام العطلة الأسبوعية في تمام الساعة الحادية عشر والنصف مساءً ،  وتم تحديد رسوم دخول مواقع الفعاليات بمبلغ قدره  200 بيسة ويكون مجانيًا للفئة العمرية من 12 سنة فما دون ، وستكون هناك رسوم محددة لدخول فعالية ليالي مسقط في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض ، ويتم دفع الرسوم عن طريق أجهزة الدفع الآلي أو الحجز الإلكتروني المسبق.

متنزه القرم الطبيعي..

يتضمن متنزه القرم الطبيعي إقامة عروض الإبهار والليزر ، وعروض الطائرات المضيئة  ” الدرون ”  بتشكيلات فنية تحلق فوق سما المتنزة مع تناغم بإيقاعات النوافير والأضواء الباهرة ، كذلك يتضمن محيط البحيرة على عربات لعرض الأغذية المتنوعة وسلسلة من المطاعم الراقية والمنتجات المختلفة ، ويتضمن المتنزه على قاعة سينما بشاشة عرض واستراحات مجهزة ، وكذلك فعالية التصوير الكامل بدرجة 360 ، وفعالية عروض الساحات والكرنفال ، وعروض الخيل ومسابقات قفز الحواجز ، وفعالية القوارب البشرية بتقنية إضاءات LD ، و فعالية عروض إضاءة الشلالات ، وألعاب الأطفال.

متنزه النسيم العام..

يحتوي متنزه النسيم العام على إقامة المعرض التجاري الاستهلاكي ، ألعاب الأطفال الهوائية والكهربائية والإلكترونية ، القرية التراثية ، مسرح الفعاليات ، عروض الإبهار ، عروض السيرك وكرنفال الساحات ، الفرق الفنية والاستعراضية ، مشاركات المؤسسات والجهات الراعية ، ومشاركة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال ، وساحات للعروض والفعاليات المتنوعة.

مركز عمان للمؤتمرات والمعارض..

ويتفرد مركز عمان للمؤتمرات والمعارض بإقامة كرنفال ترفيهي للأطفال ويلبي تطلعات مختلف الفئات العمرية يشتمل على مسرح فني وترفيهي يتسعرض فقرات متنوعة من الشخصيات الكرتونية العالمية ، وعروض فنية وحفلات ، والمسابقات والألعاب الإلكترونية ، وتتضمن ساحة الكرنفال على ألعاب ترفيهية جديدة ومتنوعة ، وساحة للمطاعم ، وأركان للأنشطة الترفيهية والعلمية بنمط ابتكاري تمكن الأطفال والزوار من التفاعل معها ، وتحدد رسوم لدخول فعالية الكرنفال للاستمتاع بأنشطة وبرامج الكرنفال.

الجمعية العمانية للسيارات..

ستشهد الجمعية العمانية للسيارات إقامة منافسات للتحدي والتنافس والإثارة الدريفت، وفعاليات  E-Gaming + Gaming truck  فيها مسابقات والأولى على مستوى السلطنة ، وجناح للأسر المنتجة ، وللمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، عربات البيع والأغذية ، والقرية اليابانية ، وقاعة مخصصة للعبة padel ، وقرية ومسرح خاص للفنانين E-Gaming ، وقرية ألعاب الأطفال ، وفعالية “السكوترات”.

أهمية الفعاليات..

  • تستند ليالي مسقط على أبعاد تتعلق بمحور (الإنسان والمجتمع) وكذلك الارتباط العميق بمفاهيم أنسنة المدن ؛ التي تأخذ باعتباراتها عدة مبادئ ومنها جعل المدن نابضة بالحياة.
  • دعم المقومات الاقتصادية ، وإثراء السياحة الداخلية، واستقطاب السياح من الخارج، من خلال توفير مساحة للتواصل الاجتماعي والاحتكاك الثقافي والاستكشاف وهي فرصة لجعل تجربة ليالي مسقط مولدة لأفكار مستقبلية أكثر ثراء ً في نسخها القادمة.
  • تعتبر فعالية ليالي مسقط محطة انطلاق للفعاليات بصورة أكثر حداثةً وتشويقاً وإبهاراً من ناحية المضامين والأبعاد الاقتصادية والسياحية والاجتماعية والفكرية والرياضية والثقافية والفنية والمواهب واستثمار الطاقات والإبداعات.

الأهــداف..

  • إنعاش الاقتصاد من خلال تعزيز قطاع الترفيه والسياحة بسلطنة عُمان.
  • تصميم وتنفيذ برامج ترفيهية متخصصة تلبي تطلعات كافة الفائات العمرية.
  • توزيع الفعاليات على مواقع متنوعة وعدم تركيزها في مواقع محصورة ، بهدف الانتشار والتنوع وإيجاد تباين يلبي الذائقة والتطلعات.
  • إيجاد مساحة لتواصل الثقافي والفكري والفني، باعتباره الحدث المجتمعي الأبرز في محافظة مسقط.
  • تعزيز فكر الشباب الطموح وإبداعاتهم من خلال إشراكهم في الفعاليات، وإدماج عطاءاتهم من خلال ما يقدم على أرض الواقع.
  • استثمار الكفاءات وطاقات المتطوعين في تنظيم وإنجاح الفعاليات.
  • الأخذ بممكنات الأسر المنتجة وأصحاب الأعمال لمنصات عرض مختلفة باختلاف مواقع فعاليات ليالي مسقط.
  • إشراك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب ريادة الأعمال في الفعاليات والأنشطة.

التغطية الإعلامية..

تحظى الفعاليات باهتمام مختلف الوسائل الإعلامية فهناك البرامج الإذاعية والتلفزيونية بجانب النشرات الصحفية والنشر عبر المنصات والشبكات والمواقع الإلكترونية التي تسلط الضوء على الفعاليات ، كذلك يوجد حساب خاصة لتغطية فعاليات ليالي مسقط وتزويد الجمهور والزوار بالمعلومات على الحساب الرسمي في تويتر  @MuscatNightsOm وعلى صفحة الإنستجرام muscatnightsom.

جاهـزية المواقع..

وقد أكملت بلدية مسقط جاهزيتها لإقامة الفعاليات من مختلف النواحي التنظيمية والإدارية والفنية والترويجية عبر المواقع المخصصة ، والدعم اللوجستي والتعاون مع الجهات والقطاعت الأخرى. وتمت الاستعانة في وضع التصورات والأفكار والمرئيات للمهرجان بمشاركة مجتمعية والاستفادة من الدراسات والإحصاءات البيانية العددية للفعاليات السابقة، ومن جانبها تحرص اللجنة المنظمة على إضفاء التجديد والتنويع والابتكار بما ينسجم مع المبادئ والقيم ويحقق جدوى تتناسب مع تطلعات الجمهور الذي يفيد ويستفيد من الفعاليات.

وبذلت بلدية مسقط جهوداً حثيثة لتهيئة المواقع وتجهيزها فنياً بكافة المستلزمات لضمان نجاح الفعاليات وتوفير احتياجات الجمهور من الخدمات الأساسية ، حيث عمدت إلى إضافة تعديلات على مواقع الفعاليات الرئيسية بالنسيم والقرم وموقع الجمعية العمانية للسيارات.

وتم تجهيز الموقع بإضافة الزينة ، وأعمدة الإنارة ، وإضافة صناديق حماية للمجمعات الكهربائية والتوصيلات ، وتركيب مولدات احتياطية للكهرباء ، كما تم تهيئة الطرق المؤدية إلى مواقع الفعاليات ، ووضع لوائح إرشادية للاستدلال ، بالإضافة إلى وضع لوائح إرشادية لمسارات الدخول والخروج ، وترقيم وتسوية مواقف المركبات وتخطيطها.

وتم صيانة وتطوير مصليات الرجال والنساء والاستراحات ، ودورات المياه العامة الثابتة والمؤقتة ، وأعمال الكهرباء والتمديدات ، ومن ضمن التجهيزات ؛ تم زراعة الشجيرات وباقات الزهور على الممرات ، وتعشيب المسطحات الخضراء الطبيعية.

دعوة للزيارة والاستمتاع..

وتجدد اللجنة المنظمة لفعاليات ليالي مسقط دعوة الجمهور الكريم من مواطنين ومقيمين وسياح إلى زيارة مواقع الفعاليات المهرجان المختلفة للاستمتاع بفعالياته المتنوعة الترفيهية والتعليمية والثقافية والرياضية والفنية والاستفادة من العروض والفعاليات المختلفة متمنية للجميع قضاء أسعد وأجمل الأوقات في فضاءات مسقط العامرة.

ويؤمل أن تكون ليالي مسقط من التظاهرات الاجتماعية السياحية الثقافية الرياضية والترفيهية الفارقة بمحافظة مسقط ، وعلامة بارزة للجذب السياحي على الخارطة العربية والدولية ؛ لما يتضمنه من باقات متنوعة ومتجددة من الفعاليات.

‫2 تعليقات

  1. اتمني نشر الفعاليات المختلفه في الصحف المحليه او الموقع كجدول توضع كافه تفاصيل الفعاليات ومواعيدها كعروض الدرون والنوافير و.وو. والخ وكذالك خارطه الفعاليات وعمل بروشور (مطويه اعلاميه).

    1. شكرا جزيلا الأخ ياسين على متابعة الصحيفة ، وسنسعى بالتنسيق مع المختصين ببلدية مسقط للحصول منهم على جدول الفعاليات ومواعيد إقامتها وخارطة الفعاليات ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى