أصداء عُمانمحليات

وزارة الصحة تحتفل بتخريج الدفعة الثانية لمنتسبي البرنامج التعليمي المتكامل للإرشاد الوراثي

أصــداء – العمانية

احتفلت وزارة الصحة ممثلة في المركز الوطني للصحة الوراثية بالمستشفى السُّلطاني اليوم بتخريج 12 متدربًا ومتدربة ضمن الدفعة الثانية لمنتسبي البرنامج التعليمي المتكامل للإرشاد الوراثي من مختلف محافظات سلطنة عُمان ومن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأكّد الدكتور سامي بن سليمان الفارسي مدير عام المستشفى السُّلطاني في كلمته خلال الاحتفال على أنّ التنمية المستمرة للقدرات العلمية والمهارات العملية للكادر الطبي والتي تستند إلى أساليب التعليم العلمي الحديث، تشكّل حجر الأساس في نجاح جميع البرامج العلاجية والوقائية الخاصة بالصحة الوراثية للفرد المصاب والأسرة والمجتمع، حيث تهدف البرامج التعليمية إلى ضمان جودة الخدمات المقدمة في جانبيها العلاجي والوقائي والارتقاء بمستوياتها لأفضل وضع ممكن.

وأشار إلى أنّ المتدربين تلقوا تدريبًا مكثفًا شمل 9 وحدات دراسية مقسمة حسب التخصُّص والمتطلبات الأكاديمية، ونفذ خلال مدة زمنية استغرقت 16 شهرًا، مضيفًا أنه سيتمُّ تُأهيل دفعات جديدة من خريجي البرنامج في المستقبل القريب لإتمام المنظومة الصحية الخاصة بخدمات الصحة الوراثية بجميع محافظات سلطنة عُمان.

وفي ختام الحفل قامت سعادة الدكتورة جوخة بنت عبدالله الشكيلية الرئيسة التنفيذية للهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم راعية المناسبة بتوزيع الشهادات على الخريجين، كما تجوّلت في معرض الأبحاث والدراسات الذي نفذه الخريجون كجزء من متطلبات التخرج.

وجاء تفعيل البرنامج بالتعاون مع دائرة التدريب والدراسات بالمستشفى السُّلطاني، بهدف السعي المستمر للتوسع في تطبيق خدمات الإرشاد الوراثي لتغطي جميع محافظات سلطنة عُمان، ومواكبة للتطورات المتنامية والاحتياجات المتزايدة لخدمات الصحة الوراثية بالسلطنة، ووفق ما أقرّ في الأنشطة الأساسية للخطة الخمسية العاشرة (2020-2025) للمركز.

يُذكر أن تأسيس وتنفيذ البرنامج التعليمي المتكامل للإرشاد الوراثي يأتي عبر تطبيق منهج أكاديمي متكامل يعرف بالتدريب خلال الأداء الوظيفي لتأهيل وإعداد مرشدين وراثيين ليقوموا بتأدية خدمة الإرشاد الوراثي بجميع محافظات سلطنة عُمان، عبر إعداد منهج أكاديمي يحوي جميع الجوانب النظرية والعملية الخاصة بتأهيل المرشد الوراثي ويُعدُّ هذا البرنامج التعليمي الأول من نوعه بدول مجلس التعاون والمنطقة للتأهيل العالي في مجال الإرشاد الوراثي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى