أصــداء منوعةبيئة ، مناخ

مكتب حفظ البيئة يرصد ظهورًا حديثًا للنمر العربي في شمال قرضيت بمحافظة ظفار..

أصــداء – العمانية | كشفت المسوحات الميدانية التي ينفذها مكتب حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني ممثلا بدائرة الشؤون البيئية بصلالة خلال العام الجاري عن تسجيل حديث لوجود النمر العربي في المنطقة النجدية الواقعة شمال ولاية صلالة “بقرضيت” بمحافظة ظفار.

ويعد هذا التوثيق الحديث استكمالا للأعمال المتواصلة بمشروع صون النمر العربي بالإضافة إلى ما تم تسجيله أخيرا لظهور النمر العربي بالمناطق النجدية المختلفة الأخرى وقيمة بيئية وعلمية مهمة حول انتشار هذا الحيوان النادر والمهدد بالانقراض على المستوى العالمي.

وتسعى السلطنة إلى المحافظة عليه في كافة مناطق انتشاره في عمان بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة والمجتمع المحلي.

كما تعد المنطقة النجدية الواقعة بين وادي جزلوت ووادي عشوق (المغسيل) أبرز المناطق لعبور النمور العربية التي تستوطن السلسلة الجنوبية لجبل القرا والنمور التي تقطن المنطقة النجدية الواقعة شمال قرضيت وتلك الموجودة في جبل القمر.

كما أن نتائج هذه الدراسة من شأنها أن تساعد فريق العمل بمشروع صون النمر العربي بمكتب حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني على تعزيز سبل حماية المنطقة التي يستوطنها عدد جيد من الأحياء البرية كالوعل النوبي والغزال العربي بالإضافة إلى أنواع من المفترسات كالضبع المخطط والوشق الصحراوي والذئب العربي ويوجد أيضا غطاء من النباتات البرية أهمها شجرة اللبان المشهورة والمعروفة بأهميتها الاقتصادية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى