أصــداء منوعةمؤتمرات ، معارض

بحر آرال يتحول إلى رمز الأمل والتجديد..

أصـــداء

 

يشارك الوفد الأوزبكي في المؤتمر التاريخي لمنظمة الأمم المتحدة إلى جانب الوفود من 198 دولة بالعالم ؛ الذي انعقد في الفترة من 22 – 24 مارس الحالي بمقر منظمة الأمم المتحدة في مدينة نيويورك مؤتمر الشؤون المائية.

وألقت السيدة سعيدة ميرضيائيفا عضو الوفد الأوزبكي في 23 مارس الحالي كلمة في الجلسة العامة رفيعة المستوى للمؤتمر.

وتحدثت السيدة سعيدة ميرضيائيفا عن عواقب كارثة بحر آرال وجهود أوزبكستان الرامية إلى تخفيفها وتوحيد المساعي الدولية بهذا الشأن.

وقالت مندوبة أوزبكستان : إن بحر آرال يتحول اليوم إلى رمز الأمل والتجديد من جهود الناس الأفاضل.

وأشارت السيدة سعيدة ميرضيائيفا إلى إنشاء صندوق الائتمان على أساس الشراكة متعددة الأطراف لأمن الإنسان بعام 2018 وإلى دعم مبادرات فخامة الرئيس شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان على الساحة الدولية من خلال اعتماد قرار منظمة الأمم المتحدة الخاص بإعلان منطقة بحر آرال منطقة الابتكارات والتكنولوجيات البيئية بعام 2021.

وتطرقت مندوب أوزبكستان إلى تخصيص أكثر من 14 مليون دولار أمريكي من قبل حكومة أوزبكستان لتمويل أعمال الإعمار في المنطقة ورفع قدراتها الاقتصادية وتحسين صحة الشعب القاراقالباقي وإنشاء الحدائق والبساتين.

وأولت المسؤولة الأوزبكية اهتماما خاصا بضرورة دعم المواطنين وبصفة خاصة السيدات اللواتي يعيشن في الظروف المعقدة بمنطقة بحر آرال.

وفي ختام الكلمة دعت السيدة سعيدة ميرضيائيفا المجتمع الدولي إلى استمرار دعم جهود أوزبكستان الهادفة إلى تخفيف عواقب كارثة بحر آرال.

ومن جانب آخر أقيم في 22 مارس الحالي على هامش مؤتمر الشؤون المائية لمنظمة الأمم المتحدة عرض تقديمي لمشروع “منتدى ثقافة آرال” (Aral Culture Summit) الذي سيعقد بمبادرة من صندوق تطوير الثقافة والفنون لدى مجلس وزراء جمهورية أوزبكستان.

ويجمع مشروع “Aral Culture Summit” العلماء والمهندسين المعماريين والمصورين والمصممين من أوزبكستان والعالم.

ويشمل برنامج مشروع “Aral Culture Summit” تنظيم الدورات التعليمية والمنح والتمارين للجيل الصاعد بهدف المساهمة في تحسين الأوضاع في المنطقة.

ويهدف مشروع “Aral Culture Summit” دراسة مسائل توفير المياه في المنطقة وزراعة المحاصيل الجديدة والتقليل من ملوحة التربة في المنطقة.

ويمكن الحصول على المعلومات المفصلة عن مشروع “Aral Culture Summit” من خلال الجلسة التي ستعقد بعنوان “التعاون من أجل المياه : التعاون الدولي والإقليمي في مجال الموارد المائية والعلاقات العلمية في مجال المياه وتحقيق الأهداف الخاصة بالمياه في إطار أهداف التنمية المستدامة لغاية عام 2030” والمناقشة التي ينظمها صندوق تطوير الثقافة والفنون لدى مجلس وزراء جمهورية أوزبكستان بالتعاون مع الخبراء الدوليين بعنوان “من الفنون إلى الحركة: تحويل الصحراء إلى الغابة من أجل إحياء منطقة بحر آرال”.

وأجرى الوفد الأوزبكي على هامش مؤتمر الشؤون المائية لمنظمة الأمم المتحدة لقاء مع المواطنين الأوزبك المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية حيث حضره السيد إيريك أدمس رئيس بلدية نيويورك.

وهنأت السيدة سعيدة ميرضيائيفا الحضور بمناسبة يوم نوروز وتحدثت عن الإصلاحات واسعة النطاق الجارية في أوزبكستان.

ودار الحديث عن مساهمة المواطنين الأوزبك المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية في تعزيز العلاقات الثقافية والسياسية والاقتصادية بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى