أصداء العالمسياسة

مشددة على أهمية الإسراع في تحقيق إمكانات التكامل الإنتاجي لاقتصاداتها .. كازاخستان رئيسة لرابطة الدول المستقلة لعام 2022..

كتب : عـلـي الحـسـنـي – أصـــداء

 

إنضم رئيس الوزراء الكازاخى عسكر مامين الى جلسة مجلس رؤساء حكومات رابطة الدول المستقلة عبر الاتصال المرئي، في خطابه ، أشار رئيس الحكومة الكازاخية إلى الانتعاش المطرد للاقتصادات الوطنية لدول رابطة الدول المستقلة والانتقال من أجندة مكافحة الأزمة إلى أجندة التنمية بعد الوباء. لذلك ، وفقًا لآخر توقعات صندوق النقد الدولي ، من المقرر أن تصل جميع بلدان رابطة الدول المستقلة إلى مستويات التصنيع التي كانت سائدة قبل الجائحة في 2022/2021 ، وكمثال على الاتجاه المتنامي في التجارة الخارجية في رابطة الدول المستقلة ، سلط مامين الضوء على زيادة بنسبة 27% في حجم التبادل التجاري لكازاخستان داخل رابطة الدول المستقلة في الفترة من يناير إلى أغسطس من هذا العام إلى 20 مليار دولار.

وشدد رئيس الوزراء الكازاخستاني على أهمية الإسراع في تحقيق إمكانات التكامل الإنتاجي لاقتصاديات رابطة الدول المستقلة وكذلك تنفيذ نموذج الاقتصاد «الأخضر» بما يضمن التنمية المستدامة لدول الرابطة ، أولت مامين اهتمامًا خاصًا بالحاجة إلى زيادة جودة البنية التحتية وإمكانية الوصول إليها ، وتحسين سياسة النقل بشكل منهجي وتدريجي ، ومواءمة اللوائح والمعايير ، وسياسة التعريفات ، وتوفير التفضيلات المتبادلة لاستخدام إمكانات العبور على نطاق واسع لبلدان رابطة الدول المستقلة . كما تمت مناقشة القضايا الحالية للتفاعل الاقتصادي داخل رابطة الدول المستقلة ، وبعد الجلسة ، تم الاتفاق على التعاون في حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة والدفاع عنها في شبكات المعلومات والاتصالات. خطة العمل الشاملة لعام 2021/25 لتنفيذ البرنامج المشترك بين الدول للتعاون المبتكر للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة حتى عام 2030 ، وخطة العمل لعقد عام الفنون الشعبية والفنون الثقافية في رابطة الدول المستقلة في عام 2022 ، مفهوم التطوير الاستراتيجي للنقل بالسكك الحديدية في تمت الموافقة على المنطقة 1520 حتى عام 2030.

ومن المقرر أن تتولى كازاخستان رئاسة رابطة الدول المستقلة في عام 2022 ، ثم من المقرر عقد الجلسة القادمة لمجلس رؤساء حكومات رابطة الدول المستقلة في مايو 2022 في مدينة نور سلطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى