أصداء الرياضةعالمي

العالم يتأهب لانطلاق فعاليات الألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص..

أصـــداء

 

ستنطلق الألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص التي ستقام في برلين، ألمانيا في الفترة من 17 وحتى 25 يونيو بمشاركة أكثر من 170 دولة يمثلها 7000 لاعب ولاعبة يتنافسون في 26 رياضة أولمبية. وتشمل فعاليات هذا الحدث العالمي إقامة ثلاث مؤتمرات عالمية مواكبة لهذه الألعاب.

وتضم الفرق المشاركة 20 دولة عربية منها بعثة سلطنة عمان ويترأس بعثتها محمد سالم الراشدي ونائبا له نايف احمد الشنفري.

وفي وقت سابق من هذا العام قد تم إطلاق التميمة الخاصة بالألعاب العالمية الصيفية تحت مسمى “الوحدة” وهي على هيئة قلب يرمز إلى الشمول والعمل الجماعي٬ وعلى اعتبار الجميع من مجتمع واحد بغض النظر عن المكان الذي يأتون منه.

وقد كشفت اللجنة المنظمة للألعاب العالمية الصيفية عن ملامح حفل الافتتاح الكبير المتوقع والذي سيقوم بافتتاحه الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير٬ راعي الألعاب. وسيقام الحفل على الملعب الأولمبي ببرلين٬ وهو الملعب الرئيسي لنادي هيرتا برلين وقد تم افتتاح الملعب في عام 1936 وتبلغ سعته 74,475 متفرج.

ويشمل الحفل الافتتاحي غناء الاغنية الرسمية التي تحمل عنوان “هل أنت مستعد” ويقدمها الثنائي النرويجي مادكون بالإضافة إلى مشاركة كوكبة من الفنانين.

بالإضافة لذلك فإن فعاليات هذا الحدث العالمي شملت انطلاق مراسم ايقاد “شعلة الأمل” من فوق جبال أولمبيك وبالتحديد في ساحة معبد زابيون بالعاصمة اليونانية أثينا٬ حيث تجري مراسم ايقاد “شعلة الأمل” الخاصة بالألعاب العالمية بنفس الطقوس التاريخية التي استخدمت في ايقاد شعلة الالعاب الاولمبية عام 1898، وكانت آخر مراسم ايقاد شعلة الأولمبياد الخاص قد تم في عام 2019 وذلك للنسخة السابقة من الألعاب العالمية والتي أقيمت في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وستسافر هذه الشعلة من أثينا إلى ألمانيا لتجوب عدد من مدنها بداية من يوم 13 يونيو إلى أن تصل يوم 17 يونيو في حفل الافتتاح المرتقب. وشعلة الأمل هي الرمز الأولمبي، الذي يجسد مفاهيم الحركة الأولمبية من قيم الصداقة والسلام، وتحمل مراسم الجري بالشعلة معاني إنسانية قيمة.

وتعود مراسم الجري لشعلة الأمل إلى عام 1981 عندما تأسست هذه المراسم في ولاية كنساس الامريكية بهدف دعم لاعبي الأولمبياد الخاص وذلك بزيادة الوعي وحث جميع أفراد المجتمع على الانضمام والمشاركة مع لاعبي الأولمبياد الخاص في أنشطتهم المختلفة ودمجهم في المجتمع وتقبلهم. وكان من ثمار ذلك ظهور فكرة الرياضات الموحدة التي يشارك في الفريق الواحد فيها لاعبون من ذوي الإعاقة الفكرية مع غير المعاقين٬ وقد وصل عدد المشاركين في الرياضات الموحدة حول العالم اليوم إلى مليون ونصف المليون شخص.

تستمد شعلة الأمل الأولمبية الخاصة بالألعاب تصميمها من عناصر من شعارات ألمانيا المختلفة بالإضافة لتجسيد الشعلة لتميمة الوحدة الخاصة بالألعاب.

كما وجهت اللجنة المنظمة للألعاب العالمية الصيفية دعوة للفنان العربي حسين فهمي٬ سفير الأولمبياد الخاص الدولي٬ لحضور الألعاب والمشاركة في الأحداث والفعاليات المختلفة لهذا الحدث العالمي.

وتعد هذه المشاركة التاسعة للفنان حسين فهمي وذلك منذ أن تم اختياره في عام 2007 سفيرا لتلك الحركة الإنسانية العالمية٬ وتحفل قائمة السفراء العالميين للأولمبياد الخاص بنجوم عالميين في مختلف المجالات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى