أصداء العالمإقتصاد

وزيرة الخزانة الأمريكية تحذر من “كارثة عالمية” حال تفاقم أزمة الديون الأمريكية

أصــداء – العمانية

حذّرت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، من كارثة قد تُلحق بالاقتصاد العالمي حال تفاقمت أزمة الديون الأمريكية، ورجّحت بأن يصوّت الكونجرس في نهاية المطاف على رفع سقف ديون أمريكا.

ووصفت يلين مطالب الجمهوريين في مجلس النواب بتخفيضات الإنفاق الحكومي مقابل دعم قرارات الرفع بأنها “أمر غير مسؤول للغاية ويخلق المخاطرة بأن تحدث كارثة للاقتصاد العالمي”. وكانت إدارة الرئيس جو بايدن والمشرعين الجمهوريين على خلاف حول كيفية زيادة قدرة الحكومة الأمريكية على الاقتراض القانوني، وكشفت بيانات لوزارة الخزانة يوم الخميس الماضي أن حجم الدين العام الأمريكي وصل إلى مستوى قياسي متجاوزًا 31 تريليون دولارًا للمرة الأولى في التاريخ؛ ما أجبر الوزارة على اتخاذ خطوات محاسبة “استثنائية” للحفاظ على عمل الحكومة.

وقالت يلين: “من الممكن أن تشعر الأسواق بالقلق الشديد بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستدفع فواتيرها أم لا”، مشيرة إلى الآثار الاقتصادية السلبية بشأن التخلف عن سداد الديون الأمريكية.

وأضافت: “من شأن ذلك أن يتسبب في كارثة في الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي وتعني الخطوات غير العادية التي اتخذتها وزارة الخزانة حتى الآن أن الحكومة الأمريكية يجب أن تكون قادرة على العمل حتى وقت ما في يونيو المقبل، عندما يلزم زيادة الحد الأقصى لتجنب ما يمكن أن يكون ضررًا اقتصاديًّا كبيرًا”.

ودعا الرئيس جو بايدن ومسؤولو الإدارة إلى “زيادة نظيفة” – غير مرتبطة بالتخفيضات – في قدرة الاقتراض، قائلين إن مخاطر المأزق الممتد قد تؤدي إلى ركود عميق يتردد صداه بشكل خطير في جميع أنحاء العالم إذا فُقدت الثقة في ائتمان الحكومة الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى