أصداء العالمسياسة

الجمعية العامة للأمم المتحدة تنتخب 5 أعضاء غير دائمين بمجلس الأمن

أصــداء – العمانية

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة خمسة أعضاء جدد لشغل مقاعد غير دائمة بمجلس الأمن الدولي في الفترة من الأول من يناير 2024 حتى 31 ديسمبر 2025.

وفاز بالتصويت كل من الجزائر وغويانا وجمهورية كوريا الجنوبية وسيراليون وسلوفينيا لتنضم إلى مجلس الأمن الذي يتألف من 15 عضوًا منهم عشرة غير دائمي العضوية يتم انتخابهم من قِبل الجمعية العامة التي تمثل جميع الدول الأعضاء الـ 193 في الأمم المتحدة.

وجاءت المقاعد غير الدائمة بمجلس الأمن لمناطق العالم الإقليمية التي تم انتخاب أعضائها هذا العام متمثلة في: مقعدين للمجموعة الأفريقية تشغلهما في الوقت الراهن الغابون وغانا اللتان تنتهي عضويتهما في المجلس آخر العام الحالي، ومقعد لمجموعة دول آسيا وبلدان المحيط الهادئ الذي تشغله حاليًا دولة الإمارات العربية المتحدة، ومقعد لدول أمريكا اللاتينية والكاريبي وتشغله البرازيل، ومقعد لمجموعة دول أوروبا الشرقية والذي تشغله ألبانيا.

وجرى التصويت في قاعة الجمعية العامة لاختيار خمسة أعضاء من بين ست دول هي: الجزائر وبيلاروسيا وغويانا وكوريا الجنوبية وسيراليون وسلوفانيا.

وطابق عدد الدول المرشحة المقاعد المخصصة لكل مجموعة إقليمية ما عدا مجموعة دول أوروبا الشرقية التي تنافست فيها دولتان على مقعد المجموعة، هما بيلاروسيا التي لم يحالفها الحظ، وسلوفانيا.

ويضم مجلس الأمن خمسة أعضاء دائمي العضوية، هم: المملكة المتحدة والصين والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وروسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى