أصــداء منوعةحلقات عمل ، ملتقيات

يتضمن حلقات تدريبية وجلسات حوارية ومعرض فني ثقافي .. صالون المُواطَنَة الثقافي يُطلِق برنامجه الصيفي بعنوان “صُفَّة المبدعين”..

كـتـب : محـمـد الحـسـنـي

 

يُنَفِّذ خلال هذا الأسبوع “صالون المُواطَنََة الثقافي” الملتقى الصيفي تحت عنوان (صُفّة المبدعين) في النادي الثقافي، ويستهدف الطلبة والطالبات أعمار من 12 إلى 17 سنة، ويتضمن مجموعة من الفعاليات وحلقات العمل الخاصة بالأطفال، وجلسة حوارية عن استثمار التقنيات الحديثة في مجال اللغة العربية التي تستهدف الشباب والمختصين.

يهدف الملتقى إلى تعزيز قيم المُواطنة والتعريف بالمواطَنَة الرقمية والمحافظة على الهوية الثقافية بطرق ووسائل تفاعلية وتطبيقية، وإدخال الفنون التشكيلية والخط العربي، بالإضافة إلى تعزيز مهارات التعبير ككتابة الخبر الصحفي، وكذلك من خلال الحوار والنقاش الهادف.

تبدأ فعاليات الملتقى يوم الثلاثاء المقبل، حيث سيقدم فيها حلقة عن القيم الوطنية، تقدمها الدكتورة بدرية الوهيبية، كما يقدم بعدها الكاتب الصحفي حمود الطوقي حلقة عن المُواطَنَة الرقمية، ثم يتبعها حلقة رسم بورترية بالفحم تقدمها الفنانة التشكيلية سارة الجلندانية، وفي يوم الأربعاء تنفذ حلقتان؛ الأولى بعنوان : حلقة شخصيات عمانية تقدمها المدربة الأستاذة خلود الخاطرية، ثم تعقبها حلقة كتابة الخبر الصحفي يقدمها الصحفي عبد الله الرحبي.

وفي مساء يوم الأربعاء ينظم الصالون جلسة حوارية تحت رعاية المكرم الشيخ زاهر بن عبدالله العبري بعنوان : “استثمار التقنيات الحديثة في مجال اللغة العربية”؛ يدير الحوار الدكتورة بدرية الوهيبية رئيسة “صالون المُواطَنَة الثقافي”، ويتحدث في الجلسة كل من سعادة حبيب الريامي رئيس مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، والدكتور زاهر الداودي رئيس قسم اللغة العربية بجامعة السلطان قابوس، والدكتور أحمد كشوب خبير اقتصادي بالشركة العمانية لتنمية الاستثمارات، والدكتورة نوال البلوشي من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، والدكتورة سامية البحري باحثة تربوية بوزارة التربية والتعليم.

أما اليوم الأخير الخميس سيكون المشاركون من الطلبة مع ورشة الخط العربي ينفذها نبيل القيضي.

وأوضحت رئيسة صالون المُواطَنَة الثقافي الدكتورة بدرية الوهيبية أن أهمية هذه الفعالية التي تأتي من منطلق دور مؤسسات المجتمع الثقافية التطوعية تكمن في بلورة مفهوم الانتماء الوطني، وربط المواطنين بمسئولياتهم وواجباتهم الوطنية، وهذا ما نجده مُجَسَّداً في أهداف أولوية المُواطَنَة والهوية والثقافة الوطنية التي سطرتها رؤية عمان 2040، ومنها تحقيق مجتمع معتز بهويته وثقافته الوطنية، و محافظ على قيمه.

وأضافت الوهيبية؛ أن الصالون يسعى خلال هذه المناشط الصيفية إلى غرس جملة من المفاهيم والقيم، وإكساب المشاركين المعلومات النظرية والعلمية التي تصقل مواهبهم وتنميها حتى تشق طريقها نحو الإبداع، وقالت : إن عدد المشاركين ولله الحمد وصل إلى العدد المطلوب، وقد نشرنا إعلان للمشاركة، وفي ظرف زمني قصير اكتمل التسجيل.

ووجّهت الدكتورة بدرية الوهيبية كل الشكر للمبادرين المدربين القائمين على تنفيذ الحلقات التدريبية، وحرصهم على انتقاء المادة العلمية المتميزة، كما شكرت الجهات الحكومية والخاصة المشاركة والداعمة لفعاليات الصالون..

الجدير بالذكر؛ أن “صالون المُواطَنَة الثقافي” يُسهِم في دعم الدور الثقافي بما يحقق تنمية الشباب والمجتمع، كما أن رؤية الصالون ركزت على السعي نحو إيجاد شباب عماني معتز بهويته وثقافته الوطنية، قادر على العطاء والمشاركة الوطنية في تحقيق التنمية الثقافية المستدامة، وذلك من خلال ترسيخ قيم المُواطَنَة وتعزيز الثقافة والمعرفة لدى الشباب، بالإضافة إلى توعية الشباب بدورهم في تنفيذ أهداف وبرامج وسياسات أولوية المُواطَنَة والهوية والتراث والثقافة العمانية، والسعي لتأهيل عدد منهم لإدارة المبادرات الثقافية المبتكرة، وتطوير مهاراتهم في إنتاج الصناعات الإبداعية والثقافية، وتعزيز مشاركاتهم المجتمعية في نشر الثقافة الوطنية، وتوجيههم حول استثمار الثقافة والتراث اقتصاديا، وتعزيز السياحة الثقافية، ويتحقق ذلك من خلال مجموعة من الفعاليات والمبادرات الثقافية الموجهة لهم بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة والقطاع الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى