أصــداء منوعةحلقات عمل ، ملتقيات

وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تنظم حلقة عمل بشأن تفعيل اللامركزية وتحسين الحوكمة في إدارة وصيانة الطرق المِوزعة والمحلية..

مـسـقـط : أصـــداء

 

ضمن خطة وزارة النقل و الاتصالات وتقنية المعلومات في تنفيذ التوجهات الحكومية لتفعيل اللامركزية في إدارة وصيانة شبكة الطرق في سلطنة عمان وبما يمكّن من رفع كفاءة الأداء من خلال تفعيل الحوكمة بشأن تبعية الطرق الموزعة والمحلية إلى مختلف المحافظات؛ نظمت الوزارة صباح الثلاثاء حلقة عمل بمشاركة ممثلي الجهات المعنية ومدراء عموم البلديات بالمحافظات وأعضاء الفريق الفني للمشروع بوزارتي الداخلية والنقل والاتصالات وتقنية المعلومات.

ناقشت حلقة العمل آلية تفعيل اللامركزية في إدارة وصيانة الطرق وبما نصت علية اختصاصات ومسؤوليات كل جهة والتي تقتضي أن تتولى وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مسؤولية إنشاء وصيانة وتشغيل الطرق الأسفلتية الطرق ( الوطنية، الشريانية، الثانوية)، فيما ستتولى المحافظات إنشاء وصيانة الطرق الإسفلتية (الموزعة والمحلية).

وتهدف نقاشات حلقة العمل للوقوف على التحديات الحالية واقتراح خارطة طريق لتفعيل الحوكمة وتنفيذها لكل محافظة وبما يشمل التوافق على تلك النواحي المتعلقة بعقود الصيانة والمتطلبات البشرية بها.

كما تناولت حلقة العمل دليل تصنيف وترقيم الطرق في سلطنة عمان الذي يسهم في تحسين وتطوير أداء شبكة الطرق ورفع مستوى السلامة عليها والمعايير الرئيسية التي تم إتباعها في الدليل.

وضمن كلمته في حلقة العمل صرح سعادة المهندس خميس بن محمد الشماخي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل بقوله : “نسعى من خلال هذا اللقاء إلى تحقيق أعلى درجات التعاون والتنسيق بين وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ومختلف المؤسسات الحكومية ومع مكاتب المحافظات؛ لتفعيل اللامركزية وتحسين الحوكمة في إدارة وصيانة الطرق المِوزعة والمحلية في المحافظات؛ مع توفير الإمكانات اللازمة التي تٌمكّن مكاتب أصحاب السعادة المحافظين من تحقيق التطور المنشود في مختلف القطاعات والمجالات ومنها قطاعي النقل والطرق.

وأضاف الشماخي: أن الوزارة تعمل خلال الفترة الحالية على حوكمة الاختصاصات فيما يتعلق برصف الطرق وإيجاد صيغة توافقية مع مختلف المحافظات فيما يتعلق بإدارة المشاريع والمناقصات وتحديد المسؤوليات والضمانات لسير الأعمال والمشاريع؛ إلى جانب العمل على وضع خارطة طريق توافقية لكل محافظة على حده وتحديد المدد الزمنية لتنفيذها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى