أصــداء منوعةمؤتمرات ، معارض

تقييم مشاريع 20 أسرة منتجة من فئتي الضمان الاجتماعي والدخل المحدود..

مـسـقـط : أصـــداء

 

أقامت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في دائرة تنمية وتمكين الأسرة معرضاً تقييمياً لمنتجات أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود في ولاية السيب، بهدف التعرف على منتجات الأسر المسجلة حديثاً، والعمل على تقييمها، ووضع الخطط التي تسعى إلى تجويد منتجاتهم، وحثهم على الحصول على الترخيص المنزلي أو التجاري، أو سجل الباعة المتجولين، إلى جانب إشراكهم في المنافذ التسويقية الدائمة والمؤقتة، وإشراك من لديه الرغبة في منصة مكسب الذكية، وذلك في المركز الوطني للتوحد بالخوض.

قدمت عزاء بنت ثابت بن زاهر العبرية رئيسة قسم التثقيف والتوعية الأسرية العرض المرئي “تمكين .. عطاء .. ارتقاء”؛ أكدت فيه أن التمكين يُعتبر من أهم المبادئ التي تقوم عليها السياسة الاجتماعية في سلطنة عمان، إذ أن ثروة أي أمة هي في مواردها البشرية القادرة على إحداث التطوير والتنمية، كما ضمّنت العبرية في عرضها منطلقات ومرتكزات برامج التمكين، ومسارات البرنامج المتمثلة في التشغيل المباشر، والتدريب المقرون بالتشغيل، وتمويل المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، إلى جانب التوعية والتثقيف.

وتناولت العبرية في العرض المرئي برنامج (WEB) تعليم المرأة في مجال الأعمال الذي يعرف بأنه برنامج تدريبي لمدة 8 أسابيع بالتعاون والشراكة بين الوزارة والكلية الحديثة للتجارة والعلوم متمثلة في المركز الأكاديمي، ويستهدف 25 مواطنة، ويأخذ البرنامج مسارين : الأول يركز على التطوير المهني والشخصي والمعرفي، والثاني : يدعم تبني المواطنات لمشاريع رائدة ويقدم لهن الدعم الفني والمالي.

واشتمل المعرض عددًا من المحاضرات التعريفية والتثقيفية؛ منها التعريف بمنصة مكسب الإلكترونية : وهي منصة إلكترونية تجارية لتمكين الأسر المنتجة من فئات الضمان الاجتماعي والدخل المحدود ورواد الأعمال لعرض منتجاتهم، والترويج الإلكتروني لمشاريعهم، وتقديم الورش التدريبية التي تسهم في تجويد منتجاتهم، والترويج لها لأوسع شريحة ممكنة في السوق المحلي.

تلى ذلك التعريف بمنصة أكاديمية ريادة؛ حيث عرّفت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المنصة : بأنها منصة تدريبية إلكترونية متخصصة في تنمية وتطوير مهارات وتحسين مشاريع رواد الأعمال، وقد تم تدشينها في مايو 2023، وتوفر المنصة خارطة طريق توضح الخطوات العملية لنجاح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بأسلوب مبتكر.

كما تضمن المعرض تقييم مشاريع 20 أسرة منتجة من فئتي الضمان الاجتماعي والدخل المحدود بولاية السيب، وحول أهمية هذا التقييم قالت رفيدة بنت سليمان الغافرية أخصائية توعية وبرامج مجتمعية بدائرة تنمية وتمكين الأسرة : هَدَف التقييم إلى التَّعَرُّف على كيفية إدارة الأسر المنتجة لمشاريعها، وإدارتهم المالية لها، وأساليب تسويقهم، وجودة منتجاتهم؛ حيث تمثلت مشاريعهم في المشغولات اليدوية، والمأكولات، والرسم والفنون، والبخور والعطور، والأقمشة والأزياء التقليدية، ومستحضرات التجميل.

ومن جانبها أضافت مواهب بنت سليمان الهادية محللة بيانات بدائرة تنمية وتمكين الأسرة؛ تعتبر المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر ذات أهمية كبيرة في جميع دول العالم؛ من حيث تعزيز اقتصادها، وعليه يبرز دور الجهات الشريكة في التعاون لدعم مشاريع هذه الأسر وتجويدها، والترويج لها؛ لتواكب الحداثة، وحاجة الأسواق المحلية والدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى