أصداء العالمإقتصاد

بريطانيا تتجه لحل أزمة غلاء المعيشة بخفض التضخم

أصــداء – العمانية

أكد ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني على أن مفتاح الحل لتخفيف ضغوط أزمة غلاء المعيشة على الناس يكمن في خفض التضخم.

وقال سوناك، في تصريح لإذاعة “إل بي سي” البريطانية: إن التضخم هو سبب المشكلات للجميع وفواتيرهم، وهو الأمر الذي يضطر بنك انجلترا لرفع سعر الفائدة”، موضحًا أنه كلما تم تسريع وتيرة خفض التضخم، زادت نسبة تخفيف الأعباء عن المواطنين البريطانيين، متعهدًا بخفض التضخم واتخاذ كل القرارات الضرورية لتحقيق ذلك.

وكان معدل التضخم في بريطانيا قد تراجع شهر يوليو الماضي إلى 7.9 في المائة على أساس سنوي، وهو أدنى مستوى له منذ أربعة عشر شهرا، وفقا لمكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني، فيما تراجع معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة، مسجلا 6.9 في المائة، نزولا من مستوى 7.1 في المائة في مايو الماضي.

وعلى الرغم من تراجع التضخم بشكل كبير عن أعلى مستوى له في أربعة عقود المسجل في أكتوبر الماضي عندما بلغ 11.1 في المائة، فإنه ما يزال أعلى بكثير من مستوى 2 في المائة الذي يسعى بنك إنجلترا (البنك البريطاني المركزي) للوصول إليه لكبح جماح الأسعار.

وتشير التوقعات إلى أن بنك إنجلترا سيلجأ إلى رفع أسعار الفائدة للمرة الرابعة عشرة على التوالي في اجتماعه المقرر غدا الخميس في مسعى منه لكبح جماح التضخم الذي يؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد.

وكان البنك قد رفع سعر الفائدة الرئيس إلى 5 في المائة في يونيو الماضي، وهو أعلى مستوى له منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008.

وتعهدت الحكومة البريطانية بخفض التضخم إلى النصف بحلول نهاية العام الجاري لتخفيف الأعباء عن كاهل البريطانيين الذين يواجهون منذ منتصف العام الماضي أسوأ أزمة غلاء معيشة منذ أكثر من أربعة عقود جراء ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى