أصداء العالمإقتصاد

أضرار الفيضانات في سلوفينيا تُقدر بأكثر من 500 مليون يورو

أصــداء – العمانية

قال رئيس وزراء سلوفينيا روبرت جولوب إنَّ ثلثي أراضي سلوفينيا تضررت بالفيضانات المفاجئة في الأيام القليلة الماضية، ومن المرجح أن تتجاوز الأضرار الناتجة 500 مليون يورو.

ووصف جولوب -وفق ما نقلته مجلة بولتيكو الأوروبية- الفيضانات بأنها “أكبر كارثة طبيعية” في تاريخ بلاده.

وأسفرت الفيضانات التي بدأت مساء الخميس، عن انهيارات أرضية، وما لا يقل عن ثلاث وفيات حتى يوم الجمعة، وجرفت منازل وتهدمت جسور وطرق وانقطعت إمدادات المياه في بعض أنحاء سلوفينيا.

وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على منصة التدوين “إكس” (تويتر سابقا): “من المفجع أن نتابع الدمار الذي سببته الفيضانات الهائلة في سلوفينيا والاتحاد الأوروبي متضامن مع الشعب السلوفيني وسنحشد الدعم حسب الحاجة”.

وقالت إنَّ مفوضة الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، وهي سلوفينية، موجودة بالفعل في ليوبليانا لمناقشة الوضع مع الحكومة السلوفينية.

وفي مؤتمر صحفي اليوم، قال ممثلون من وكالات البيئة والمياه السلوفينية إنَّ حالة الطقس “تهدأ ببطء” ومع ذلك، أكَّد بيانهم أنَّ “الوضع على الأرض خطير والأنهار لا تزال تفيض في معظم أنحاء سلوفينيا”.

ويقول علماء مختصون إن تغير المناخ سيؤدي إلى هطول أمطار شديدة أو فيضانات مفاجئة في بعض أجزاء العالم، على الرغم من أنَّ هذه الأحداث لا تُعزى جميعها إلى ظاهرة الاحتباس الحراري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى