أصداء العالمإقتصاد

وزير الطاقة التركي: خط النفط التركي العراقي سيبدأ العمل الأسبوع الجاري

أصــداء – العمانية

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، أنَّ خط النفط العراقي التركي الذي تضرر جراء زلزال 6 فبراير، بات جاهزًا، وسيستأنف عمله خلال الأسبوع الجاري.

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لـ”معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول “أديبك” 2023″.

وأوضح بيرقدار أنَّ تركيا كانت منذ فترة طويلة طريقًا موثوقًا للنفط والغاز الطبيعي، مشيرًا إلى مرور مليوني برميل من النفط يوميًّا عبر مضائق تركيا حاليًّا.

وأضاف أنَّ خط أنابيب النفط العراقي-التركي، الذي كان نشطًا منذ حوالي 45 عامًا، تبلغ طاقته اليومية 500 ألف برميل من النفط.

وأشار إلى أنَّه بمجرد تشغيل خط الأنابيب العراقي-التركي، سيكون من الممكن توريد 500 ألف برميل من النفط إلى الأسواق العالمية.

وذكر بيرقدار أنَّ تركيا تشحن كميات كبيرة من الغاز إلى أوروبا من خلال خط أنابيب الغاز الطبيعي عبر الأناضول (تاناب)، وتابع قائلًا: “نرسل حاليًّا الغاز إلى المجر وبلغاريا ورومانيا ومولدوفا عبر خط أنابيب غرب البلقان، لقد أصبحنا مركزًا للغاز الطبيعي”.

وأوضح بيرقدار أنَّ تركيا التي تهدف إلى تقليل اعتمادها على الخارج بمجال الطاقة، تركز على الاستثمارات في النفط والغاز والطاقة المتجددة، وترى أنَّ استثمارات الطاقة النووية أداة مهمة لتقليل انبعاثات الكربون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى