أصداء العالمإقتصاد

الفيدرالي الأسترالي يرفع سعر الفائدة إلى 4.35 بالمائة في أعلى مستوى منذ 12 عامًا

أصــداء – العمانية

قام مصرف الاحتياطي الفيدرالي الأسترالي اليوم برفع سعر الفائدة لأعلى مستوى له منذ 12 عامًا من 4.1 بالمائة إلى 4.35 بالمائة.

وهي المرة الأولى منذ خمسة أشهر التي يرفع فيها المصرف المركزي الأسترالي سعر الفائدة.

وتم تطبيق 12 زيادة على أسعار الفائدة منذ أدنى مستوى تاريخي لها عند 0.10 بالمائة على مدار 13 اجتماعًا للمصرف بين مايو 2022م ويونيو 2023م.

وقال ستيفن أنتوني، كبير الاقتصاديين الاستشاريين للاقتصاد الكلي: إن التوقعات بمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة أظهرت أن بنك الاحتياطي الأسترالي كان وراء المنحنى، وأن المزيد من التحركات للأعلى ضرورية لإعادة التضخم إلى هدف البنك المركزي البالغ( 2 إلى 3 في المائة).

ويتوقع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة بمقدار 0.25 نقطة مئوية بحلول يونيو من العام المُقبل. وتتوقع الأسواق أن يقوم بنك كندا بتخفيض بنسبة 0.25 نقطة مئوية بحلول يوليو من العام المقبل، يليه بنك إنجلترا في أغسطس، وبنك الاحتياطي النيوزيلندي في أكتوبر.

الجدير بالذكر أن دورة تشديد بنك الاحتياطي الأسترالي بدأت في مايو من العام الماضي، بعد سبعة أشهر من بنك الاحتياطي النيوزيلندي، وبعد خمسة أشهر من بنك إنجلترا، وبعد شهرين من بدء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تشديد السياسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى