أصداء العالمسياسة

كوريا الجنوبية والصين واليابان تقرر تسريع الاستعدادات لعقد قمة بين قادتها

أصــداء – العمانية

قررت كل من كوريا الجنوبية والصين واليابان اليوم، تسريع الاستعدادات لاستئناف القمة المتوقفة منذ فترة طويلة بين قادة الدول الثلاث في “أقرب وقت مناسب للأطراف”، وفقا لوكالة الأنباء الكورية.

وأفادت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية للأنباء، أن وزير الخارجية الكوري بارك جين، قد أعلن تسريع الاستعدادات لاستئناف القمة، بعد إجراء محادثات ثلاثية مع وزير الخارجية الصيني وانج يي، ووزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا، في بوسان بكوريا الجنوبية، وهو أول اجتماع من نوعه بعد توقف دام 4 سنوات، حيث كانت آخر قمة ثلاثية تجمع بين هذه الدول في مدينة تشنجدو جنوب غرب الصين في ديسمبر 2019.

وأوضحت الوكالة أنه قد تم تعليق القمة نتيجة تفشي جائحة كوفيد-19 وتدهور العلاقات بين سول وطوكيو بسبب قضية تعويض ضحايا العمل القسري الكوريين خلال الحكم الياباني لشبه الجزيرة الكورية في الفترة من 1910 إلى 1945.

وأشارت إلى أن المحادثات بشأن إحياء القمة اكتسبت اهتماما بعد التحسن الكبير في العلاقات بين سول وطوكيو، بعدما أعلنت كوريا الجنوبية في مارس الماضي أنها ستعوض الضحايا الكوريين بنفسها دون طلب مساهمات من الشركات اليابانية.

وتعد هذه أول زيارة تقوم بها كاميكاوا منذ توليها منصبها في سبتمبر الماضي. فيما كانت آخر زيارة لوانج إلى كوريا الجنوبية في سبتمبر 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى