أصــداء منوعةسينما ، مسرح ، درامامهرجانات ، مناسبات

انطلاق مهرجان مسقط الثاني للمسرح المدرسي..

مـسـقـط : محمد الحسني – أصـــداء

 

افتتح صباح الثلاثاء مهرجان مسقط للمسرح المدرسي في نسخته الثانية والذي تنظمه المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط بمشاركة سبع مسرحيات تأهلت على مستوى مدارس المحافظة.

أقيم حفل الافتتاح تحت رعاية سعادة السيد أحمد بن هلال البوسعيدي والي بوشر بحضور سعادة علي بن خلفان الحسني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بوشر وعدد من المسؤولين التربويين وطلبة المدارس.

خلال الحفل ألقى مبارك بن سعيد المعشري مدير دائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي رئيس اللجنة الرئيسية كلمة قال فيها : نجتمع في غبطة واعتزاز في الموسم الثاني لمهرجان مسقط للمسرح المدرسي ٢٠٢٤ لمدارس محافظة مسقط الذي يأتي إيمانا بأهمية المسرح كوسيلة تربوية ناجحة لبناء شخصية بناءة بإمكاناتها المتنوعة عبر فنون المسرح وعالمه كمتمم أساسي للعملية التربوية؛ جاعلة منه الطالب المسرحي الذي يثق بذاته ويطور قدراته على نحو نابض بالحياة من خلال شخصياته المسرحية؛ مؤثرا في نفوس أقرانه حتى تكتمل شخصياتهم، ليكونوا جميعا أملا مزهرا، ونواة غد مشرق لهذا الوطن الغالي، ورقي الأمة بمنظومة متكاملة من عناصر المسرح المدرسي وأهدافه السامية وأنواعه المختلفة؛ آخذين في الاعتبار كل العوامل التي تؤدي إلى نجاح رسالته الفنية التعليمية فيها.

مضيفا : كلنا نؤمن بأهمية المسرح التربوي في العملية التعليمية باعتباره مكونا من مكونات وحدة التربية الفنية الجمالية، ونشاطا تعاونيا يمكن الاستفادة منه في المناسبات المدرسية والدينية والوطنية وغيرها مادام مرتبطا بالمجتمع الذي يمده بالقيم الحضارية والثقافية في بعدها الإنساني، ولما للمهرجانات المسرحية من دور كبير في الرقي بالفكر الفني لدى المشاركين في مختلف الجوانب الفنية وبعد نجاح النسخة الأولى في العام الفائت؛ سعينا جاهدين وبجهود طاقم العمل من تنظيمه للعام الثاني على التوالي على أن يكون هذا المهرجان انطلاقة حقيقية للمسرح المدرسي خلال الأعوام القادمة لتعزيز مناشط مدارس المحافظة التعليمية المشاركين من أعمال مسرحية طلابية.

بعد ذلك شاهد الحضور لوحة ترحيبية قدمتها طالبات مدرسة البراعم للتعليم الأساسي، ثم تم عرض مشاهد مرئية من مهرجان مسقط للمسرح المدرسي في دورته الأول.

وشهد اليوم الأول عرض مسرحية “بيت الصياد” لمدرسة دوحة الأدب للتعليم ما بعد الأساسي تحت رعاية سعادة علي بن خلفان الحسني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بوشر، أعقبتها ورشة تدريبية بعنوان التأليف المسرحي قدمها نعيم بن فتح بن مبروك.

وتتواصل اليوم الاربعاء العروض المسرحية، والتي ستبدأ بعرض مسرحية “الطيب الحسود” لمدرسة المعبيلة الشمالية للتعليم الأساسي، أما العرض الثاني سيكون بعرض مسرحية “من السبب ؟” لمدرسة الصهباء بنت أبي ربيعة للتعليم الأساسي، ثم عرض مسرحية “عائشة الريامية” لطالبات مدرسة الهدى الخاصة، ثم بعد ذلك ورشة بعنوان : “إعداد ممثل” يقدمه جابر بن سعود الحراصي، سيشاهد الجميع العرض المسرحي “عقد اللولو” يقدمها طالبات مدرسة نجية بنت عامر.

ويوم الخميس هو اليوم الأخير لمهرجان المسرح المدرسي؛ سيقدم فيه عرضان الأول مسرحية “بائع الأحلام” لطالبات بركة بنت ثعلبة للتعليم الأساسي، ومسرحية “زهرة الكيذا” لطالبات مدرسة زينب بنت أبي سفيان، ثم يقام حفل الختام يعلن فيه عن العروض المسرحية الفائزة، وتكريم المشاركين.

الجدير بالذكر بأن مهرجان المسرح المدرسي في دورته الثانية يسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف منها الارتقاء بمستوى المسرح المدرسي كوسيلة تربوية تهدف إلى إعداد النشء إعدادا تربويا متكاملا، وإبراز التجارب المسرحية الطلابية المبتكرة، وتعزيز تواصل المسرح المدرسي بالجمهور، كما يهدف أيضا لتبادل الخبرات والمهارات والمعارف؛ مما يساهم بشكل فاعل في إثراء مشرفي النشاط المسرحي، وتحقيق النماء المهني، وتوسعة آفاق ومدارك الطلاب، وخلق التعارف بين المشاركين والمجيدين في النشاط المسرحي على مستوى مدارس المحافظة التعليمية.

ويهدف المهرجان أيضا إلى تحسين المستوى التحصيلي للطالب عن طريق الأهداف المكتسبة من النشاط المسرحي “مسرحة المناهج الدراسية، وتنمية الذاكرة من خلال البحث والاطلاع والحفظ، ووضع قاعدة بيانات للطلبة المجيدين في النشاط المسرحي للطلبة والمعلمين المشرفين على النشاط المسرحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى