أصداء عُمانإقتصاد

سلطنةُ عُمان وألمانيا تستعرضان مستجدات الهيدروجين الأخضر وحلول الطاقة..

أصـــداء | العُـمانية

 

التقى معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن في العاصمة الألمانية برلين، معالي الدكتور روبرت هابيك نائب المستشار الألماني والوزير الاتحادي للشؤون الاقتصادية وحماية المناخ بجمهورية ألمانيا الاتحادية.

وناقش الجانبان خلال اللقاء احتياجات سوق الطاقة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، ومستجدات الهيدروجين الأخضر وحلول الطاقة إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء سعادة بنكنج كنسنكي كيمجي مُستشار التجارة الخارجية والتعاون الدولي بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وسعادة ميثاء بنت سيف المحروقية سفيرة سلطنة عُمان لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، وعدد من المسؤولين المعنيين بقطاع الطاقة.

وهدفت هذه الزيارة إلى تعزيز التعاون بين الجانبين العُماني والألماني في مجال الطاقة والاستفادة من التجارب في مجال الأمونيا الخضراء وعدد من التقنيات الحديثة في مجال الطاقة، وربط الموردين بالمستهلكين النهائيين إلى جانب مناقشة التحديات التي يشهدها سوق الطاقة حاليًّا.

وأكد معالي المهندس وزير الطاقة والمعادن في كلمته خلال مشاركة سلطنة عُمان في أعمال مؤتمر “حوار التحول في مصادر إنتاج الطاقة” في برلين على أهمية التعاون الدولي في مجال التحول في الطاقة، موضحًا أهمية توافق معايير وشهادات الطاقة والمنتجات الخضراء وأخذ رؤى الدول المصدرة والمستوردة في الاعتبار وربط المنتجين بالمستخدمين النهائيين مع التأكيد على أهمية التركيز على المحتوى المحلي أثناء تنفيذ وتشغيل المشروعات.

وشهدت الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين الشركات العُمانية والألمانية في مجال توصيل الهيدروجين الأخضر إلى محطات التكرير في ألمانيا، إضافة إلى خطاب نوايا لتوريد الهيدروجين الأخضر.

ومن أبرز ما تم التوقيع عليه هو مذكرة تفاهم بين شركة هايدروم وشركة “في ان جي” الألمانية لدراسة الجدوى التجارية وإنشاء سلسلة توريد عُمانية -ألمانية متكاملة للهيدروجين الأخضر والأمونيا وبحث إمكانية إبرام عقد طويل المدى لشراء الهيدروجين الأخضر والأمونيا من سلطنة عُمان، واتفاقية لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال بين الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة تأمين الطاقة لأوروبا “سيفي”.

وقال الدكتور فراس بن علي العبدواني مدير عام الطاقة المتجددة والهيدروجين إن هذه الزيارة تمثل فرصة لتعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في قطاع الطاقة واستكشاف وإيجاد أسواق جديدة للهيدروجين المنخفض الانبعاثات والسياسات الداعمة لها من الدول المصدرة والمستوردة لها، وتعزز هذه الخطوة من مكانة سلطنة عُمان بصفتها مؤثرا رئيسا في هذا القطاع الحيوي عالميًّا.

وأضاف أنه تم خلال الزيارة التعرف على أحدث السياسات والتقنيات والابتكارات في عدد من الهيئات الحكومية وشركات الطاقة والصناعات الثقيلة في ألمانيا؛ ما سيسهم بشكل كبير في تعزيز القدرات وتطوير قطاع الطاقة في سلطنة عُمان.

من جانبه أكد المهندس عبد العزيز بن سعيد الشيذاني مدير عام شركة هايدروم على أهمية الاتفاقية التي وقعت عليها الشركة في إطار مساعيها لتحقيق الأهداف الوطنية لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان.

ووضح أن الاتفاقية تهدف إلى بناء المقومات التنافسية لسلطنة عُمان وتعزيز إمكاناتها لإنتاج وتصدير الهيدروجين حيث ستسهم في تطوير سلسلة توريد متكاملة لهذا القطاع الحيوي إضافة إلى إيجاد قطاعات صناعية مرتبطة تستند جميعها على بنية أساسية متطورة ومستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى