أصــداء منوعةبيئة ، مناخ

يونيو 2024 يسجل رقمًا قياسيًّا في ارتفاع درجات الحرارة

بروكسل/العُمانية/ أصـــداء

سجل شهر يونيو الماضي ارتفاعًا في متوسط درجات الحرارة، في استمرار لسلسلة من ارتفاع لدرجات الحرارة الاستثنائية التي يتوقع العلماء أن يصبح فيها عام 2024 الأكثر سخونة على الإطلاق الذي يشهده العالم؛ وفقًا لخدمة تغير المناخ /كوبرنيكوس/.

وذكرت خدمة أبحاث تغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي /كوبرنيكوس/ اليوم، أنه منذ 13 شهرا على التوالي، يصنف على أنه الأكثر سخونة على الكوكب منذ بدء التسجيل، مقارنة بالشهر المماثل في السنوات السابقة، وأن أحدث البيانات تظهر أن عام 2024 قد يتفوق على عام 2023 باعتباره العام الأكثر سخونة بعد أن أدى تغير المناخ الناجم عن زيادة الأنشطة البشرية وظاهرة /النينيو/ المناخية إلى ارتفاع درجات الحرارة لمستويات قياسية هذا العام حتى الآن.

وأوضحت كوبرنيكوس، أن مثل هذه السلسلة من الأرقام القياسية – رغم أنها غير عادية – إلا أن هناك سلسلة مماثلة من الأرقام القياسية التي تم تسجيلها لدرجات الحرارة العالمية الشهرية في 2015 / 2016 وسجلت فيها متوسط درجة حرارة الهواء السطحي لشهر يونيو 16.66 درجة، بارتفاع 0.67 درجة عن متوسط المستوى المسجل للشهر نفسه بين عامي 1991 و2020، وبارتفاع 0.14 درجة عن الرقم القياسي السابق المسجل في يونيو 2023.

وأشارت إلى أن التطورات تسلط الضوء بوضوح على آثار تغير المناخ، متوقعة أن يكون تسجيل أرقام قياسية جديدة أمرا لا مفر منه إذا لم يجد العالم طرقا للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

جدير بالذكر أن خدمة المناخ /كوبرنيكوس/ التابعة للاتحاد الأوروبي، تنشر بانتظام بيانات عن درجة حرارة سطح الأرض والغطاء الجليدي البحري وهطول الأمطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى