أصداء عُمانعمان والعالم

مشاركة واسعة لجوالات عمان في المخيم العربي الثالث للدليلات بالأردن

أصـــداء/ محمد الحسني

 

نظم الإقليم العربي للمرشدات المخيم العربي الثالث للدليلات (الجوالات) والذي أقيم في المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من ٢-٨ من الشهر الجاري بمشاركة واسعة من مختلف الدول العربية من ضمنها مرشدات سلطنة عمان.

وشاركت المديرية العامة للكشافة والمرشدات في المخيم العربي بوفد مكون من ٥ جوالات وقائدة ، تفاعلن فيها مع البرامج والمناشط المتنوعة التي تمازجت فيها الثقافات العربية ، وأقيم فيه مجموعة من الورش الهادفة منها (أنماط التفكير القياديه وكيفية التصرف في المواقف) وغيرها التي تهدف الى صقل وتعزيز مهارات وقدرات الدليلات المشاركات في المخيم .

كما تضمنت العديد من الفعاليات منها اقامة قرية الضاد وحفل السمر الذي هدف لتعريف الحضور والمشاركين بالجمعيات الارشادية والتراث الشعبي والتقاليد .

وكان للمخيم العربي الثالث للدليلات العديد من الأهداف منها توحيد المفاهيم حول منهج الشابات والموارد بالجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة وزيادة ربط أواصر الصداقة والتعارف بين دليلات (جوالات) الجمعيات الإرشادية العربية.

وتنمية معارف ومهارات المشاركات ليتمكن بدورهن بكفاءة لتحقيق هدف ومبادئ حركة المرشدات.

وركز المخيم على أهمية تبادل الأفكار والخبرات في مشاريع خدمة وتنمية المجتمع، والعمل على زيادة العضوية في حركة المرشدات بالجمعيات الإرشادية العربية والتعرف على معالم وآثار وتاريخ وتقاليد المملكة الأردنية الهاشمية.

كما حفل المخيم بتقديم العديد من الورش العملية والمحطة الإرشادية ومحطة البرامج العالمية والزيارات العلمية والسياحية وكذلك المشاركة في اليوم الوطني.

وحول الاستفادة من المشاركة في المخيم قالت حنان الغيلانيةمن جامعة التقنية والعلوم التطبيقية قائدة الوفد : المخيمات عالم من التحديات التي تصقل وتوجه قدرات وطاقات وكفاءات والخبرات والمهارات القيادية (القائدات – الجوالات) .

كانت تجربة المخيم العربي الثالث للدليلات في الاردن 24م – توصف بالتجربة العربية العالمية لتنوع الثقافات والحضارات والعادات الارشادية والتقليدية لكل وفد عربي مشارك .

التنمية ، والثقافة ، والعطاء ، والابداع ، والتميز وتبادل الخبرات والتجارب والمعرفة ، والتنافس كانت أسس هذا المخيم الارشادي. وبفضل الله وجهودنا واستراتيجياتنا واستثماراتنا لجوالاتنا في الورش والمخيمات الارشادية .

تم من خلالها نيل لقب الطليعة الذهبية للجوالة أميمة بنت سالم بن جمعة الهنائية والجوالة تقوى بنت حسن بن احمد المعمرية كلاً على حدة ، ونيل شرف وسام الدليلة العربية للجوالات أميمة بنت سالم بن جمعة الهنائية ،تقوى بنت حسن بن احمد المعمرية ، وأثير بنت ناصر بن عبدالله العدوانية .
والدانة بنت خالد بن راشد البهلولية .

كذلك يستقطب الشباب للانتماء لمثل هذه المنظمات العالمية التي تصقل وتطور قدراته في شتى المجالات تحت مظلة الحركة الارشادية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى