أصداء عُمانإقتصاد

10 مشاريع مُوَطَّنَة بمدينة عبري الصناعية حتى نهاية عام 2021..

عـبـري – أصـــداء

 

قال المهندس ناصر بن حمود المبسلي، مدير عام مدينة عبري الصناعية : “إن عدد المشاريع المُوَطَّنَة بالمدينة الصناعية قد بلغت 10 مشاريع بنهاية العام الماضي في عدة قطاعات كقطاع مواد البناء ، وقطاع خدمات النفط والغاز ، وقطاع المواد الغذائية بالإضافة إلى قطاع المخازن”.

كما أوضح أن المؤسسة العامة للمناطق الصناعية “مدائن” قامت في مطلع العام الجاري بتجهيز وطرح مزايدة كفرصة استثمارية لإنشاء محطة متكاملة تشمل محطة لتعبئة الوقود واستراحة ، ومحطة لخدمة الشاحنات والسيارات التي تسلك الشارع المؤدي إلى المملكة العربية السعودية عبر منفذ الربع الخالي ؛ حيث تم استلام جميع العروض المقدمة للمزايدة مع نهاية شهر مارس الماضي ، ويجري العمل حالياً على دراستها وتحليلها من قبل المختصين في المؤسسة ؛ على أن يتم إسنادها والبدء في تنفيذ المشروع خلال الأشهر القادمة.

وقال المهندس ناصر المبسلي في حديث مع وكالة الأنباء العمانية “بعد اعتماد المخطط العام لمدينة عبري الصناعية : بدأنا في شهر مارس من العام الماضي بتخصيص الأراضي وتوطين المشاريع للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في المدينة الصناعية ؛ حيث كانت المرحلة الأولى تتضمن إعداد المخطط العام ، والتصاميم التفصيلية ، ومستندات المناقصة من المرحلة الأولى التي تبلغ مساحتها 3 ملايين متر مربع”.

وأشار المبسلي إلى أنه من المتوقع أن يصل حجم الاستثمارات للمشاريع الموطّنة في مدينة عبري الصناعية في حدود 4 إلى 5 ملايين ريال عماني.

وأضاف المبسلي إلى أن المؤسسة العامة للمناطق الصناعية “مدائن” تقوم الآن بتنفيذ مشروع البنية الأساسية لمدينة عبري الصناعية الذي يعد باكورة الأعمال من خلال إيجاد بيئة مناسبة للاستثمار ؛ حيث تم البدء في مرحلة أعمال البنية الأساسية في الطرق وشبكات الخدمات ، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع في منتصف عام 2023.

وأشار المبسلي إلى أن مدائن قد أقرت حزمة من الحوافز للمستثمرين ومن أبرزها الإعفاء من القيمة الإيجارية لمدة عامين وتليها 3 أعوامٍ أخرى لتخفيض القيمة الإيجارية حتى 50 بالمائة للمشاريع الموطنة ، وللعقود التي تبرم منذ عام 2021 وحتى عام 2024.

كما أوضح إلى أن منفذ الربع الخالي الذي يربط سلطنة عمان مع المملكة العربية السعودية سوف يخدم القطاع اللوجستي بشكلٍ عام الذي سوف ينعكس على نشاط المشاريع في مدينة عبري الصناعية كونها المدينة الأقرب للمنفذ الحدودي ، وأضاف مدير عام مدينة عبري الصناعية إلى أن مدائن تعمل خلال هذا العام على خطة دولية تسويقية شاملة وذلك للوصول للمستثمرين في المملكة العربية السعودية وفي الدول المجاورة.

الجدير بالذكر أن مدينة عبري الصناعية تم الإعلان عنها في شهر يوليو من عام 2020 بولاية عبري بمحافظة الظاهرة على مساحة إجمالية تقدر بــ 10 ملايين متر مربع ؛ حيث تتضمن المدينة الصناعية إقامة مجموعة من الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية كالصناعات الخفيفة والمتوسطة في قطاعات مختلفة ، ومنطقة تجارية ، ومكاتب إدارية ، وورش صناعية ، ومخازن لوجستية ، وشريط تجاري ، ومدينة سكنية للعاملين في المدينة الصناعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى