أصــداء منوعةأصداء عُمانعمان والعالممؤتمرات ، معارض

سلطنة عُمان تشارك في مؤتمر الدول الأطراف الـ15 لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع الأحيائي..

أصـــداء / العُمانية

تشارك سلطنة عُمان ممثلة في هيئة البيئة بأعمال المرحلة الثانية من مؤتمر الدول الأطراف الخامس عشر لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوّع الأحيائي، بمدينة مونتريال بكندا، ويستمر حتى 19 من ديسمبر الجاري.

وناقش الاجتماع عدة مواضيع من بينها : بناء القدرات والتعاون التقني والعلمي وإدارة المعارف والاتصال وآليات التخطيط والرصد والإبلاغ.

كما استعرض الاجتماع المناطق المحمية وتدابير الحفظ الفعالة الأخرى القائمة على الطبيعة والتنوّع الأحيائي البحري والساحلي والأنواع الغريبة الغازية، إضافة إلى الإدارة المستدامة للأحياء البرية.

كما شاركت الهيئة في الاجتماع العاشر للدول الأطراف في بروتوكول قرطاجنة للسلامة الأحيائية.

تناول الاجتماع مناقشة خطة التنفيذ وخطة عمل بناء القدرات لبروتوكول قرطاجنة وعملية الرصد وإعداد التقارير وتشغيل غرفة تبادل معلومات السلامة الأحيائية وأنشطتها، إضافة إلى الكشف عن الكائنات الحية المحوّرة وتحديدها.

وشاركت الهيئة في الاجتماع الرابع للدول الأطراف في بروتوكول ناغويا للحصول وتقاسم المنافع الذي يستمر حتى 19 ديسمبر الجاري بمدينة مونتريال بكندا، حيث ناقش الحصول على الموارد الوراثية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها.

وناقش الاجتماع التدابير المساعدة في بناء القدرات وتنمية القدرات، وتدابير زيادة التوعية بأهمية الموارد الوراثية والمعارف التقليدية المرتبطة بها، ومعلومات التسلسل الرقمي بشأن الموارد الوراثية، إلى جانب الصكوك الدولية المتخصصة للحصول وتقاسم المنافع من بروتوكول باغويا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى