أصــداء منوعةمخيمات ، رحلات

إنطلاق فعاليات المخيمات الشتوية للكشافة والمرشدات في المخيمات الكشفية بالملدة ومخيليف..

كتب : محمد بن خميس الحسني – أصـــداء

 

انطلقت صباح الاحد ، فعاليات المخيم الشتوي اللامركزي الكشفي بمخيم السلطان قابوس بالملدة بولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة تحت شعار الكشفية إبداع متجدد ، والذي تنظمه المديرية العامة للكشافة والمرشدات خلال الفترة من 22 وحتى 26 من يناير الجاري بمشاركة 250 كشافاً وقائداً كشفياً من 5 محافظات ؛ هي محافظة مسقط ومحافظة شمال الباطنة ومحافظة جنوب الباطنة ومحافظة شمال الشرقية ومحافظة جنوب الشرقية.

رعى حفل الافتتاح محمد بن عبدالله الهنائي المدير العام المساعد للكشافة بالمديرية العامة للكشافة والمرشدات بحضور عدد من المسؤولين بدائرة الكشافة ، وقادة وكشافة محافظات السلطنة المشاركين في فعاليات المخيم.

بدأ حفل الافتتاح بدخول طابور عرض المشاركين ومراسم رفع علم السلطنة إيذانا بانطلاق الفعاليات ، وكلمة قائد عام المخيم ألقاها القائد صالح بن ناصر الغافري الذي رحب بقادة المخيم ورؤساء وأعضاء اللجان والكشافة المشاركين ، وبعدها ألقى القائد محمد بن عبدالله الهنائي المدير العام المساعد للكشافة بالمديرية العامة للكشافة والمرشدات كلمة المديرية العامة رحب فيها بجميع الحضور والمشاركين.

بعد ذلك بدأت الفعاليات المسائية باجتماع لهيئة الاشراف مع قيادة ولجان وقادة المخيمات الفرعية ، كما تم تنفيذ مجموعة من البرامج والمناشط والألعاب بين كشافة المخيم.

وسيشهد برنامج المخيم مجموعة من الفعاليات والمسابقات والأنشطة المتنوعة للمشاركين خلال الفترة القادمة.

ينقسم البرنامج الى فترتين صباحية ومسائية ففي الفترة الصباحية من يوم الاثنين تعزيزا للمهارات العملية وعمليات الابتكار والابداع سيتضمن البرنامج برنامجاً في لغة الإشارة ، وحلقةً في الذكاء الاصطناعي ، وحلقةً في التصوير و التحرير ، ويشارك الدفاع المدني بتقديم حلقة عمل في الإسعافات الأولية كذلك يتضمن المخيم حلقة في الخط العربي وبعض التجارب العلمية ، كما يضم برنامج يوم الاثنين بعضاً من المهارات والفنون الكشفية كاستخدام الحبال والبوصلة والاتجاهات والشفرات يقدمها قادة التدريب بالمخيم.

ومن منطلق تنمية المهارات لدى المشاركين وخاصة الكشافة لمعايشة طبيعة الحياة الخلوية يأتي ؛ برنامج يوم الثلاثاء في فترته الصباحية برحلة استكشافية ومغامرة وبرنامج الرياضة للجميع به ألعاب جماعية وفردية متنوعة.

أما في الفترة المسائية فسيقام برنامج حفل سمر للمخيم.

وكون محافظة جنوب الباطنة من المحافظات التي تزخر بالعديد من المقومات السياحية المتنوعة كالأسواق ، والمنازل القديمة التراثية ، والعيون المائية الجميلة ، بالإضافة إلى العديد من الأماكن المُصنَّفة ضمن مواقع التراث العالمي لدى (اليونسكو).

كما يتضمن يوم الأربعاء برنامجاً تشويقياً لتعزيز قيم المواطنة ، ومهارة التنمية الشخصية ، واكتشاف الأماكن السياحية التي تتميز بها المحافظة ؛ حيث ينفذ ضمن البرنامج زيارات متنوعة وسيزور فيها الكشافة بيت الغشام ، ومصنع الحلوى ، والسوق الشعبي ، وعين الثوارة.

أما في الفترة المسائية ستكون هناك بعض الأنشطة لاكتشاف المواهب الكشفية من خلال تنفيذ العدبد من الألعاب الشعبية التقليدية العمانية ، وكذلك سيكون هناك برنامج زيارة الى مهرجان ليالي مسقط بمتنزه النسيم بمنطقة المنومة.

ويختتم المخيم فعالياته يوم الخميس بحفل ختامي وتكريم جميع المشاركين فيه.

كما انطلقت كذلك صباح الأحد فعاليات المخيم الشتوي للمرشدات وذلك بالمخيم الدائم بمخيليف بولاية صحم الذي يقام خلال الفترة من ٢٢ – ٢٦ يناير الجاري ؛ تشارك فيه ٤ محافظات من محافظات السلطنة وهي محافظات شمال الباطنة والظاهرة والبريمي ومسندم ، ويحمل هذا المخيم مجموعة من الأهداف التربوية والوطنية منها تعزيز قيم المواطنة ، ومهارات التنمية الشخصية والبدنية والإرشادية ، وكذلك معايشة حياة الخلاء.

افتتح المخيم بحضور الدكتورة فاطمة بنت صقر المسلمية قائدة عام المخيم ؛ تخلل الافتتاح القرآن الكريم ، ودخول طابور العرض للمرشدات ، وكلمة قائدة عام المخيم.

الجدير بالذكر أن المخيم يتضمن العديد من الحلقات والأنشطة والفعاليات على مدار ٥ أيام تتنوع بين البرامج والحلقات التدريبية ، والمهارات الإرشادية، والبرامج العلمية والعملية والسياحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى