أصداء الرياضةخليجي ، عربي

الأربعاء.. انطلاق كأس العالم للأندية بالمغرب

أصــداء – العمانية 

تنطلق بعد غدٍ /الأربعاء/ بطولة كأس العالم للأندية التي تستضيفها المغرب في مدينتي طنجة والرباط، بمشاركة أندية ريال مدريد الإسباني والأهلي المصري والوداد المغربي والهلال السعودي وفلامنجو البرازيلي، وسياتل ساوندرز الأمريكي، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي.

ويشارك في النسخة الجديدة لمونديال الأندية 3 فرق عربية، هي: الأهلي المصري والوداد المغربي والهلال السعودي، بالإضافة إلى الرباعي ريال مدريد الإسباني، وفلامنجو البرازيلي، وسياتل ساوندرز الأمريكي، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي.

وتعد هذه المرة الثالثة التي يستضيف فيها المغرب بطولة كأس العالم للأندية، حيث سبق له تنظيم المسابقة العالمية مرتين من قبل؛ عامي 2013 و2014، حيث تُوِّج باللقب في نسخة 2013 فريق بايرن ميونخ الألماني، فيما أحرز اللقب عام 2014 فريق ريال مدريد الإسباني.

وتأخر الموعد المعتاد لانطلاق كأس العالم للأندية للعام الثالث على التوالي؛ بسبب إقامة بطولة كأس العالم للمنتخبات في قطر خلال شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين، وكان من المفترض إقامة البطولة في 2022 بالصين بمشاركة 32 فريقًا، لكن أجِّلت إلى 2025.

وتبدأ البطولة مساءً بعد غدٍ /الأربعاء/ بالمباراة الافتتاحية بين فريقي الأهلي وأوكلاند سيتي النيوزيلندي على ملعب طنجة الكبير في الدور التمهيدي للمونديال.

وفي الدور الثاني للمسابقة، سيلتقي الفائز من المباراة الافتتاحية بين الأهلي وأوكلاند، مع فريق سياتل ساوندرز الأمريكي على ملعب طنجة أيضًا، وعلى الجانب الآخر سيلعب الوداد المغربي مع الهلال السعودي على أرضية ملعب /الأمير مولاي عبدالله/ في الرباط، وذلك يوم السبت المقبل.

وكما جرت العادة، سيبدأ بطلا أوروبا وأمريكا الجنوبية (ريال مدريد الإسباني وفلامنجو البرازيلي)، مشوارهما في كأس العالم للأندية من الدور نصف النهائي.

ويشارك فريق الوداد المغربي في مونديال الأندية بصفته بطل مسابقة دوري أبطال إفريقيا في نسختها الماضية، فيما يشارك الأهلي كوصيف للمسابقة القارية بدلًا من فريق الدولة المضيفة، حيث تنص لوائح البطولة على عدم مشاركة فريقين من دولة واحدة في النسخة نفسها.

أما الهلال السعودي فيشارك في المسابقة بترشيح من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم؛ نظرًا لعدم اكتمال النسخة الجارية من بطولة دوري أبطال آسيا، حيث يعد الفريق السعودي آخر بطل متوج باللقب القاري.

ويشارك ريال مدريد الإسباني بصفته بطل مسابقة دوري أبطال أوروبا، وفلامنجو البرازيلي (بطل قارة أمريكا الجنوبية)، وسياتل ساوندرز الأمريكي (بطل قارة أمريكا الشمالية)، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي (بطل أوقيانوسيا).

ويحمل نادي ريال مدريد الإسباني الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب كأس العالم للأندية برصيد 4 ألقاب، حققها أعوام (2014 و2016 و2017 و2018)، يليه مواطنه برشلونة الذي حصد اللقب ثلاث مرات أعوام (2009 و2011 و2015)، ثم بايرن ميونخ الألماني وكورينثيانز البرازيلي ولكل منهما لقبان، بينما فاز باللقب مرة واحد كل من: ساو باولو وإنترناسيونال البرازيليين، وميلان وإنتر ميلان الإيطاليين، ومانشستر يونايتد وليفربول الإنجليزيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى