أصداء الرياضةعالمي

غدًا.. انطلاق أعمال الكونجرس الـ33 للاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالبحرين

أصــداء – العمانية

تنطلق غدًا في العاصمة البحرينية المنامة أعمال الكونجرس الـ 33 للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والذي يشهد إعلان بداية الولاية الثالثة لمعالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيسًا للاتحاد الآسيوي لكرة القدم وذلك بعد فوزه بالتزكية، كما سيشهد جدول الأعمال إجراء انتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي وعضوية مجلس الفيفا عن قارة آسيا، وهو الحدث الذي تتجه إليه أنظار أسرة كرة القدم بالقارة الصفراء.

ويتضمن جدول الأعمال للكونجرس، الإعلان الرسمي عن الدولة الفائزة بشرف تنظيم نهائيات كأس آسيا 2027 ، مع بقاء ملف وحيد في السباق هو ملف المملكة العربية السعودية، علمًا أن خمس دول كانت تقدمت للاستضافة قبل انسحاب أوزبكستان وإيران والهند، واستبعاد قطر بسبب نيلها استضافة كأس آسيا 2023.

ويعكس حرص الاتحادات الوطنية في القارة على التنافس بقوة لنيل شرف استضافة وتنظيم كأس آسيا، قيمة البطولة وأهميتها لاسيما بعد الاهتمام الكبير الذي أولاه الاتحاد القاري للعبة، بتلك البطولة خاصة في قرار زيادة منتخباتها إلى 24 فريقًا مع نسخة الإمارات 2019، والتي حققت نجاحات فنيّة وتنظيميّة كبيرة.

كما يحسب للاتحاد الآسيوي القيام بالكثير من الإصلاحات القانونية في هذا الشأن، عبر منح الجمعية العمومية للاتحاد القاري، حق اختيار الملف المستضيف لكأس آسيا.

ويشهد جدول أعمال الكونجرس، مراسم الانتخابات على مركز نائب رئيس الاتحاد، بواقع 5 مقاعد، حيث يتم تخصيص مقعد لكل منطقة جغرافية بالمناطق الخمس التي تشكل القارة الصفراء وهي، شرق آسيا، غرب آسيا، جنوب آسيا، وسط آسيا، وآسيان، وفق المادة 7.10 من النظام الأساسي (نسخة عام 2022).

بالإضافة إلى 6 أعضاء من قارة آسيا، يترشحون لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، من ضمنهم عضو نسائي من أعضاء المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بالإضافة إلى 5 أعضاء من النساء، من بينهن واحدة ستكون ضمن أعضاء مجلس “فيفا” ، و9 أعضاء إضافيين في المكتب التنفيذي، يمثلون باقي المناطق، لفئة “العضوية”.

وسيعرض على هامش الكونجرس، كل ما يتعلق بالموازنة المالية، وأبرز المشروعات التي أسهم الاتحاد الآسيوي في تنفيذها عبر مختلف مناطق القارة؛ بهدف تطوير اللعبة ودعم الاتحادات الوطنية الأعضاء في مشاريع التطوير، ونجاحات مختلف القطاعات العاملة في الاتحاد.

وقال معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة في تصريح إعلامي: “ننظر ببالغ الفخر والتقدير للمنظومة الكروية الآسيوية التي تناغمت مع كل الظروف وواجهت العوائق والأزمات محققة النجاحات المستمرة ومسجلة تاريخًا من الإرادة والشراكة والوحدة.. الأمر الذي يشير وبوضوح تام إلى أن مستقبل الكرة الآسيوية بأمان تام في ظل وحدة آسيوية شاملة وتنسيق مستمر مشترك بين كافة عناصر اللعبة والاتحادات الوطنية والبيئة الإيجابية التي كرستها الأنظمة والقوانين والقرارات الجماعية. “

وأضاف: “تشهد الكرة الآسيوية قفزات حقيقية ملموسة لتوسيع العمل المؤسسي بجانب النظر بعين الاهتمام لتحقيق قوة تسويقية للعبة وإيجاد منظومة مسابقات جديدة وضخ المزايا والمحفزات للأندية والمنتخبات وكذلك الاهتمام بتدريب وتطوير العنصر البشري الكروي في آسيا، حيث إن الاتحاد الآسيوي أصبح بيت الجميع ومقر الإثراء والمناقشات والقرارات الجماعية، وفي الوقت الذي نحتفي بمنجزاتنا فإن التركيز على النظر الدائم للأمام يبقى وقودنا للعمل من أجل الكرة الآسيوية “.

ووضح أنه من أجل إضفاء فاعلية حقيقية لدور الاتحادات الوطنية الإقليمية فقد تم اعتماد مقعد في المكتب التنفيذي لكل اتحاد إقليمي وذلك تأكيدًا على الاهتمام وسعيًا لتقوية عملية الاتصال المباشر في المكتب التنفيذي من قبل الاتحادات، كما أن وضع قواعد تنظيمية للاتحادات متسقة مع الدستور الآسيوي يمثل منعطفًا مهمًّا لإيجاد دور محوري مستقل لتلك الاتحادات وجعلها أكثر قوة ومتانة لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الآسيوية “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى