أصــداء منوعةمناسبات ، احتفالات

تحت شعار “بالهمم نعلو القمم” مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بولاية الجبل الأخضر يقيم أسبوعاً للرياضة..

كتبت : د . سـوزان عـطـية

 

تزامنا مع احتفال سلطنة عُـمان باليوم العماني للنشاط البدني الذي يوافق الثاني من أكتوبر من كل عام ، دشّن مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بولاية الجبل الأخضر، أسبوعاً للرياضة تحت شعار “بالهمم نعلو القمم” للأشخاص ذوي الإعاقة والأسوياء والأطفال المدمجين بمدارس ولاية الجبل الأخضر، وذلك بهدف دمج الأشخاص ذوي الإعاقة، اجتماعيّاً بالمجتمع والبيئة المحيطة.

فمن خلال اللعب مع الأقران وتبادل الأحاديث والآراء يتعلم الشخص ذوي الإعاقة، كيفيّة التعامل مع الآخرين، والسلوك الاجتماعي الصحيح، لذلك ركزت جميع الفعاليات، على خلق أجواء مجتمعية رياضية من خلال إقامة مختلف الأنشطة والبرامج الرياضية والترفيهية.

شهدت الفعالية مشاركة واسعـة لعـدد من المؤسسات الحكومية والخاصة بمحافظة الداخلية، وعلى رأسها مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الاعاقة ببهلاء، ومركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الاعاقة في بدبد، ومدرسة أبو زيد الريامي، ومدرسة ربوع الجبل الأخضر، ومدرسة الغليل للتعليم الأساسي، وروضة جمعية المرأة العمانية بولاية الجبل الأخضر.

وقد استهدف مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بولاية الجبل الأخضر مشاركة جميع أفـراد المجتمع من المواطنين والمقيمين بالسلطنة من خلال مسابقة للرسم المعبر عن الرياضة، تنافس فيها عدد من المتسابقين.

هدفت الفعالية إلى نشر مفهوم أهمية ممارسة النشاط البدني، ومدى انعكاسه الإيجابي على حياة الفرد الصحية، وذلك من خلال إقامة ماراثون للمشي بين قرية العقر وقرية العين، ليتمتع المشاركون بالمناظر الطبيعية الخلابة التي حبى بها الله تعالى الجبل الأخضر، كما أقيمت مجموعه من الألعاب الرياضية والترفيهـية للأطفال والأشخاص من ذوي الإعاقة، بالتعاون مع فريق الارتباط الرياضي بقرية القشع، ولجنة الأنشطة الرياضة بمركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بولاية الجبل الاخضر.

وشاركت شرطة عمان السلطانية، ووزارة الصحة ممثلة بمستشفى الجبل الأخضر في تأمين ورعاية المشاركين خلال فترة الماراثون.
وقدمت بعض أسواق الجبل الأخضر وجبات خفيفة للمشاركين في ملحمة مجتمعية تعكس مدى الوعي بمشاركة ومساندة أنشطة مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بولاية الجبل الأخضر.

وفي جو من البهجة والحماس أقام مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة حفل ختام الأسبوع الرياضي، بفندق سما بالجبل الأخضر، تحت رعاية علي بن محمد بن حمد البوسعيدي القائم بأعمال والي الجبل الأخضر، وبحضور عدد من مسؤولي الجهات الحكومية، ومشاركة عدد من الهيئات والمراكز والمدارس بعروض رياضية واستعراضية وصيحات المرشدات وعرض مرئي لكل فاعليات الأسبوع في لاقت إعجاب الحضور.

يأتي تخصيص يوم الثاني من أكتوبر من كـل عام للاحتفال باليوم العماني للنشاط البدني بهدف تعزيز أهمية ومفهـوم النشاط البدني لمختلف أفـراد المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى