أصداء عُمانإقتصاد

تنفيذ مشروع تجريبي لاستخدام ثاني أكسيد الكربون في الاستخلاص المُعزز للنفط

أصــداء – العمانية

بدأت شركة تنمية نفط عُمان تنفيذ مشروع تجريبي موسّع لاستخدام ثاني أكسيد الكربون في الاستخلاص المُعزز للنفط في شمال منطقة امتيازها.

ويجسّد هذا المشروع مساعي الشركة في زيادة إنتاج النفط والغاز بشكل مستدام وخفض الانبعاثات الكربونية في عملياتها والعمل نحو تحقيق الحياد الكربوني الصفري بحلول عام 2050.

ويهدف المشروع التجريبي إلى تفادي المخاطر وتسريع التطوير الموسع للاستخلاص المُعزز للنفط، حيث سيجري خلال الأشهر الثلاثة القادمة اختبار الحقن المستمر لثاني أكسيد الكربون في المكمن يليه حقن على المدى البعيد يستمر لمدة تصل إلى عام.

ويسعى هذا النهج الاستراتيجي لاستخراج كميات كبيرة من النفط من باطن الأرض ما يمهّد الطريق لمشروع كبير مستدام للاستخلاص المُعزز للنفط باستخدام ثاني أكسيد الكربون في منطقة امتياز شركة تنمية نفط عُمان.

وقال معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن: إن هذا المشروع يؤكد التزام شركة تنمية نفط عُمان بتعزيز الإنتاج وخفض انبعاثات الكربون في عملياتها، ما يعد دليلًا على التزام سلطنة عُمان بالحلول المستدامة في السعي لتحقيق مستقبل أكثر مراعاةً للبيئة في إطار تحقيق الحياد الكربوني الصفري بحلول عام 2050.

من جانبه أوضح ستيف فيمستر المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان أن هذا المشروع يمثّل خطوة مهمة في رحلة الشركة نحو تحقيق الحياد الكربوني الصفري مع تعزيز القيمة من الموارد الطبيعية المتاحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى