أصداء العالمإقتصاد

رئيس أوزبكستان يضع حجر الأساس لبناء مدينة طشقند الجديدة..

طـشـقـنـد : أصـــداء

 

وضع الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيتئيف حجر الأساس لبناء مدينة طشقند الجديدة في حفل أقيم في هذا الصدد شارك فيه مسؤولو وممثلو مؤسسات الدولة والعامة ونجوم المجتمع ومفكرون وشباب.

وفي بداية حديثه هنأ رئيس جمهورية أوزبكستان الشعب الأوزبكي بقدوم النوروز وشهر رمضان المبارك.

وتحدث عن تاريخ طشقند القديم ، وأشار إلى أنها اليوم رائدة في جميع جوانب الحياة في البلاد، وقال : بناءً على طلب السكان ، قمنا ببناء الكثير من المباني في طشقند في السنوات الأخيرة، الآن نحن بحاجة إلى التفكير في آفاق تنميتها، فكما يقول شعبنا : “لا ينتشر حفل زفاف بنصيحة”، ولهذا اجتمعنا اليوم لمناقشة مستقبل طشقند معكم.

واستطرد ميرضيائيف قائلاً : على وجه الخصوص، تضاعف عدد الشركات العاملة في طشقند في السنوات الست الماضية؛ نتيجة لتحسين بيئة الأعمال، وخلق ظروف مواتية لرواد الأعمال؛ لقد تم استثمار 26 مليار دولار.

وقال أيضا في كلمته التي ألقاها في الحفل : لقد تم إحياء عمليات البناء، حيث تم بناء منازل جديدة ومؤسسات وهياكل حديثة، كما تم بناء مدارس بها 30000 مقعد، ورياض أطفال بها 20000 مقعد، ومؤسسات طبية بها 2000 مقعد، وحدائق على مساحة 200 هكتار، وأكثر من 10 مجمعات رياضية كبيرة.

وأكد الرئيس الأوزبكي أنه من الضروري التفكير بعيدًا في تحديد منظور العاصمة؛ نحن بحاجة إلى التفكير في التنمية المستدامة لعاصمتنا وتحديد خططنا على الأقل 15 – 20 سنة قادمة.

وقال رئيس أوزبكستان : إن سياسة التحضر المدروسة لها تأثير كبير على الظروف المعيشية، والتنمية الاقتصادية، ومزاج الناس وثقافتهم؛ مع الأخذ في الاعتبار مع متخصصين من بريطانيا العظمى وسنغافورة وتركيا، وتم تطوير مشروع المخطط الرئيسي لمدينة طشقند حتى عام 2045، بحيث يتوخى خلق ظروف مواتية للسكان، وتنفيذ الإنشاءات خارج المدينة في مساحات جديدة، وضمان نظافة البيئة، والحفاظ على الصورة المعمارية لطشقند.

ومن المقرر توسيع أراضي العاصمة تدريجياً على حساب المناطق الحدودية لإقليم طشقند، وبناء طشقند الجديدة بين نهري تشيرشيك وكاراسوف.

بعد المناقشة مع نواب الشعب وممثلي الجمهور، تم اختيار المشروع الأنسب من بين 3 مشاريع مختلفة كجزء من مشروع طشقند الجديدة، ستخلق 20000 هكتار ظروفًا مريحة لعيش مليون شخص، وستزود بالبنية التحتية المناسبة على وجه الخصوص؛ في المرحلة الأولى سيتم بناء مباني سكنية لـ 60.000 ساكن و 30 مدرسة و 20 روضة أطفال ومستشفى متعدد التخصصات و 5 عيادات عائلية.

توجد هنا أيضًا مكاتب الدولة وجامعة أوزبكستان الجديدة والمباني الجديدة للمكتبة الوطنية والمسارح والمدارس الفنية ومراكز التجارة والخدمات.

جانب آخر مهم هو أن التقنيات “الذكية” تستخدم في تنفيذ هذا المشروع على أساس مناهج التحضر الحديثة؛ على سبيل المثال؛ سيتم إنشاء نظام نقل بيئي المترو والحافلات الكهربائية تتحرك بانسجام.

بناءً على مبدأ “مدينة خضراء وآمنة”، سيتم خلق ظروف مريحة لحركة المشاة وراكبي الدراجات بحرّية.

وضع الرئيس شوكت ميرضيائيف كبسولة على أساس طشقند الجديدة وبدء بنائها بقوله : نبدأ البناء بحسن نية عشية اليوم العظيم؛ إن شاء الله ستكون هذه صفحة جديدة في تاريخ أوزبكستان الجديدة .. إمدادات الطاقة الإضافية ضرورية لهذه المدينة، وكذلك لعاصمتنا؛ في مدينة طشقند وحدها زاد استهلاك الكهرباء بنسبة 30% في السنوات الست الماضية، حيث وصل إلى ما يقرب من 8 مليارات كيلوواط / ساعة.

هذا الطلب آخذ في الازدياد؛ لذلك تم اعتماد برنامج رئيسي للتحسين الجذري لنظام الإمداد بالكهرباء لمدينة طشقند، وعلى ضوئه سيتم بناء 4 محطات شمسية بقدرة إجمالية 2400؛ ميغاوات لتلبية احتياجات العاصمة؛ أولها إنشاء محطة كهرباء كهروضوئية بقدرة 400 ميغاواط في منطقة قبري.

ومما تم عرضه في الحفل ؛ ستكون طشقند الجديدة مدينة بيئية حقًا؛ هنا يبدأ مشروع “الحزام الأخضر لطشقند”، وسيتم بناء “سنترال بارك” على مساحة 420 هكتارًا، وستُزرع 200 ألف شجرة، وقد قام رئيس أوزبكستان مع المسؤولين وممثلي الشعب وممثلي السلك الدبلوماسي بزرع الشتلات في هذه الحديقة.

بعد ذلك قام الرئيس شوكت ميرضيائيف بزيارة المركز الطبي متعدد التخصصات “M-Clinic” في طشقند، وقد تم إنشاء 6 مبانٍ ومرافق حديثة للمشروع الذي تبلغ تكلفته 202 مليون دولار.

التكنولوجيا الطبية KBV GmbH & Co تم جلبها من ألمانيا وهي من تصميم شركة KG على وجه الخصوص، وسيحتوي المركز على 5 غرف جراحية لأمراض القلب وتصوير الأوعية والكسور وجراحة الأعصاب وأمراض النساء والمسالك البولية، ويمكن إجراء 5 آلاف عملية عالية التقنية والدقة سنويًا؛ حيث تسمح المعدات المتطورة بأدنى حد من الشقوق وإعادة التأهيل السريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى