أصداء الرياضةعالمي

محمد السعيدي رابعاً في بطولة الشارقة الدولية للشطرنج الفئة C..

3 مشاركات دولية خارجية لمنتخبات الشطرنج..

 

مـسـقـط : أصــــداء

 

شاركت اللجنة العُمانية للشطرنج مؤخرا في عدد من البطولات الدولية الرسمية بهدف التحضير والتأهيل والتدريب واكتساب الخبرات ، حيث شاركت منتخباتنا الوطنية في بطولة تصفيات كأس العالم الزون 3.1 في العاصمة الإيرانية طهران بعدد 4 لاعبين وهم : محاد العمري وعدنان الجهوري في فئة الرجال وهي المرة الأولى لهم في مشاركاتهم الخارجية ضمن العناصر المنتقاة لتمثيل المنتخبات الوطنية مستقبلاً، وفي فئة الإناث شاركت مارية البلوشية وكوثر المعمري في أولى مشاركاتها الخارجية.

شارك منتخب العموم في بطولتي الشارقة ماسترز الدولية التي أقيمت في مدينة الشارقة بعدد 4 لاعبين هم : محمد السعيدي ، محمد العمري ، عبدالسلام المشيخي، سعيد المعمري.

وقد حقق اللاعب محمد السعيدي المركز الرابع في مجموعة بطولة المستقبل للفئة C تحت تصنيف 2000 وما دون ، بعد مشاركة مميزة استطاع فيها من كسب 6 نقاط ونصف من مجموع 9 جولات بعد منافسة 62 لاعبا من 19 دولة مشاركة بالبطولة ، حيث استطاع من الفوز في 5 لقاءات بينما تعادل في 3 منها ؛ بينما استطاع محمد العمري من تحقيق 5 نقاط ونصف ، و 5 نقاط لكلٍّ من عبدالسلام المشيخي وسعيد المعمري.

وفي بطولة دبي الدولية شارك اللاعب مسلم العامري والحائز على لقب بطولة عُمان الفردية هذا العام ، البطولة التي شهدت مشاركة 86 لاعبا من 24 دولة تحت تصنيف 2200 ، واستطاع من خلال الجولات 9 في البطولة من تحقيق 3 نقاط ونصف.

تأتي هذه المشاركات ضمن خطط اللجنة هذا العام في تأهيل اللاعبين الذين وقع عليهم الاختيار ضمن لاعبي العموم رجال وسيدات ، كذلك جاري الإعداد حاليا لعدد 5 مشاركات قادمة في بطولات : أبوظبي الدولية ، وآسيا للهواة ، وغرب آسيا للناشئين ، وكذلك بطولة آسيا للناشئين ، وبطولة قطر الدولية ماسترز .

فد يتكون من اللاعبين : أنس بن مسعود الدروشي عن فئة تحت 16 سنة، بينما يشارك عن فئة تحت 14 سنة عبدالرحمن بن خالد الزدجالي وحمود بن محمد البوسعيدي ، واللاعب محمد بن حمد المحروقي عن فئة تحت 10 سنوات ، وفي أول مشاركة رسمية اللاعب قصي بن ناصر الوردي عن فئة تحت 8 سنوات ، بالإضافة لمدرب المنتخب اليمني بشير القديمي ، ورئيس وفد المنتخب محمد الهاشمي عضو اللجنة العُمانية للشطرنج.

يأتي إنتقاء المنتخب من خلال مرحلة إعداد طويلة ومعسكرات تدريبية في كل من مراكز الزبير للشطرنج بصحار ونزوى وعبري وصلالة وآخرها في محافظة مسقط.

جدير بالذكر بأن مراكز الزبير لتدريب الناشئين موزعة على 5 محافظات بدعم من مؤسسة الزبير الراعي الرسمي لمنتخب الناشئين ، وتأتي مبادرة مؤسسة الزبير بدعم المنتخب منسجمة مع اتفاقية الشراكة بين المؤسسة واللجنة ، وأيضاً مع رؤية المؤسسة وتطبيقها للعلاقة التشاركية بين مؤسسات القطاع الخاص والقطاع الرياضي في مختلف مجالاته ، وإيمان المؤسسة بواجبها الوطني في دعم ورعاية الشباب.

كذلك شارك المنتخب في عدد من البطولات الإعدادية الداخلية والتي نظمتها اللجنة العمانية للشطرنج ؛ أبرزها بطولة الأندية للفئات العمرية للشطرنج في مايو الماضي ، وحقق لاعبو المنتخب نتائج ومراكز متقدمة في البطولة ، كما شارك لاعبو منتخب الناشئين مع عدد من الأندية في بطولة الأندية العموم للشطرنج التي اختتمت يوم الاثنين الماضي ، وحصل عدد من لاعبي المنتخب المشارك مع نادي أهلي سداب على المركز الخامس في الترتيب العام للبطولة ؛من أصل 26 فريق مشارك من مختلف أندية السلطنة ، والفائدة الأبرز في هذه البطولات كانت برفع معدل التصنيف الدولي لدى اللاعبين والاحتكاك مع خبرات فنية متنوعة ساهمت في تطور المستوى لديهم.

كما شارك المنتخب في بطولة العالم للمدارس في تركيا في أبريل الماضي ، وذلك بالتعاون مع الاتحاد العماني للرياضة المدرسية والتي ساهمت في إعداد المنتخب فنياً وزيادة فرص الاحتكاك مع لاعبين من مستويات مختلفة وبمشاركة 32 دولة.

حكامنا يشاركون في إدارة البطولة..

سعياً من اللجنة العُمانية للشطرنج في تطوير وتأهيل الكوادر العمانية الفنية الشابة في مجالي التدريب والتحكيم ، يشارك كل من الحكمَيًن خالد بن ناصر الحديدي وحمدان بن حمود الهنائي في تحكيم وإدارة منافسات بطولة العرب بالأردن ، وتأتي مشاركة حكامنا بعد النجاحات والمستوى الفني الذي تميز فيه حكامنا في البطولات العربية والدولية المختلفة في الآونة الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى