أصداء الرياضةعالمي

سلطنة عُمان تشارك في انطلاق الألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص ببرلين

أصــداء – العمانية

شاركت سلطنة عُمان، ممثلة في الأولمبياد الخاص العُماني في انطلاق الألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص “برلين 2023” في نسختها الـ 16.

وقد أقيم حفل الافتتاح الرسمي لانطلاق الألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص في الملعب الأولمبي ببرلين تحت رعاية فخامة الرئيس الدكتور فرانك فالتر شتاينماير، رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية، بحضور سعادة السفيرة ميثاء بنت سيف المحروقية، سفيرة سلطنة عُمان المعتمدة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية.

واشتمل حفل الافتتاح على العديد من العروض الغنائية والضوئية والنارية في مناسبة حضرها مشجعون من مختلف دول العالم.

وقام الثنائي النرويجي “مادكون” بتقديم الأغنية الرسمية “هل أنت مستعد؟” للألعاب.

وتضم بعثة الأولمبياد الخاص العُماني التي تشارك في 13 رياضة مختلفة 36 لاعبًا من الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية و9 لاعبين شركاء.

وعبّرت سعادة السفيرة ميثاء بنت سيف المحروقية، سفيرة سلطنة عُمان لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية عن فخرها بأبطال الأولمبياد الخاص العُماني وبما سيحققونه خلال بطولة الألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص “برلين 2023”.

وقالت سعادتها إن هذا التجمع الدولي الكبير يعد فرصة حقيقية للمساهمة في تقريب شعوب العالم وتبادل ثقافاتها وإبراز البُعد الإنساني وقدرته على تحقيق ما هو مستحيل.

وأضافت أن الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام هم أبطال حقيقيون في واقعهم ويتحدون إعاقتهم كل يوم ولا يعرفون المستحيل، وها هم اليوم يشاركون في هذا المحفل الدولي الخاص لتحقيق إنجاز عالمي يضاف إلى إنجازاتهم الخاصة.

وأكدت سعادة السفيرة أنَّ سلطنة عُمان تولي اهتمامًا خاصًّا بهذه الفئة المميزة في المجتمع، وتعي جيدًا بأن الإنسان هو لبنة المجتمع وأساس نهضته وتوجيه طاقته هي بوصلة النجاح والاستمرار.

وعبّرت عن شكرها للحكومة الألمانية واللجنة المنظمة على هذه البطولة وعلى التنظيم الناجح.

من جانبه أكد نايف بن أحمد الشنفري، نائب رئيس مجلس إدارة الأولمبياد الخاص العُماني ونائب رئيس البعثة، أن هذه المشاركة تعد مكسبًا كبيرًا خصوصًا للاعبين كونها فرصة مناسبة لمختلف اللاعبين لاكتساب الخبرة والاحتكاك مع مختلف الفرق الأخرى، إلى جانب تنمية روح المنافسة لديهم.

وقال إن الأداء الذي قدمته بعثة الأولمبياد الخاص العُماني في النسخة السابقة من الألعاب العالمية الصيفية التي أقيمت في العاصمة الإماراتية أبوظبي وحصولها على 12 ميدالية ذهبية يضعها في موقع جيد أمام الفرق الأخرى.

وأضاف أن حركة الأولمبياد الخاص تتركز على عمل إنساني بحت، ويستخدم الأولمبياد الخاص الرياضة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والمساهمة في العلاج.

ونوّه إلى أن أهم التجارب التي يمر بها اللاعبون من هذه الفئة هي التعرف على الثقافات المختلفة التي ستسهم في صقل شخصيتهم ودمجهم في المجتمع.

ودعا الشنفري الأسر التي يوجد بها أشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية إلى إلحاق هذه الفئة في مختلف الرياضات لما في ذلك من أهمية في تحسين مختلف الجوانب الحياتية الخاص بهم.

وفي السياق ذاته، أعربت آسي تورهايم، نائب الرئيس لعمليات المنافسات بالأولمبياد الخاص الدولي عن سعادتها بمشاركة سلطنة عُمان ومختلف الدول العربية في هذا الحدث، مشيدة بالجهود الكبيرة التي تقوم بها سلطنة عُمان فيما يتعلق بالمجالات التي تخص الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية.

يُذكر أنَّ لاعبين ولاعبات بعثة الأولمبياد الخاص العُماني يشملون كل من: أحمد بن حمود العويمري وعبدالعزيز بن عبدالله العزيزي وشادية بنت عوض الشكيلية وثرياء بنت محمد الشيبانية في فريق ألعاب القوى، أما في لعبة الريشة الطائرة فيضم الفريق كل من: أيمن بن خميس بيت مقص واللاعب الشريك خالد بن علي المرهون، وفي لعبة البوتشي، يتكون الفريق من محمد بن سليمان العبري واللاعب الشريك عبدالله بن سليمان العبري.

ويضم فريق البولينج كل من ديمة بنت نصيب الرواحية وأميرة بنت عبدالعزيز الرئيسية، ويشمل فريق الفروسية كل من الخليل بن أحمد الرواحي وفاطمة بنت محمد الحارثية.

ويتكون فريق كرة القدم الموحدة للصالات من اللاعبين: نايف بن أحمد المنذري وغيث بن سعيد الشكيلي وسعيد بن سيف المجرفي وأمجد بن محمد الهنائي وخلفان بن عبدالله الرجيبي والمعتز بن مشخص الهاشمي، ومن اللاعبين الشركاء راشد بن عوض المعمري وغسان بن طالب اليعقوبي ويوسف بن حمد اليعقوبي والسالم بن راشد المعمري.

ويضم فريق رفع الأثقال كل من محمد بن نصر المخيني وعبد العزيز بن محمد البلوشي، وفي لعبة الجولف، زيد بن أحمد الجابري، ويتكون فريق التزلج بالعجلات من: همام بن أحمد الرواس وملوك بنت سالم اليحيائية، ويضم فريق الإبحار الشراعي محمد بن أحمد الوهيبي واللاعب الشريك صالح بن محمد الرئيسي، وفي لعبة السباحة يشارك كل من مشعل بن سعيد العامري وعبدالله بن علي الشامسي ومريم بنت عبدالحميد السعيدية.

وفي لعبة تنس الطاولة، يلعب كل من المهند بن سليمان السيابي وهيثم بن حميد المنذري، وفي لعبة التنس الأرضي كل من كريمة بنت علي القاسمية ورقية بنت عبدالله البلوشية.

وتضم الألعاب العالمية الصيفية في نسختها الحالية 26 رياضة أولمبية تقام منافساتها خلال الفترة من 17 وحتى 25 يونيو يشارك فيها 7000 لاعب ولاعبة من الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية من 190 دولة، بالإضافة لمساهمة ما يقرب من 20000 ألف متطوع في تنظيم هذا الحدث العالمي.

يذكر أن المنافسات المختلفة في الأيام الأولى من الألعاب العالمية الصيفية “برلين 2023” ستركز على تقسيم الفرق إلى مجموعات بناء على معايير مختلفة تتركز على قدرات اللاعبين الرياضية والعمر والجنس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى