أصداء عُمانمحليات

مركز السلطان قابوس المُتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان يُطلق نظام المعلومات الصحي..

أصـــداء – العمانية

أطلق مركز السلطان قابوس المُتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان اليوم “نظام المعلومات الصحية” لإدارة المعلومات الطبية والإدارية في المؤسسات الصحية، الذي يستخدم لأول مرة في سلطنة عُمان.

وأشار الدكتور زاهد بن عبدالله المنذري استشاري أول علاج الأورام بالإشعاع ورئيس لجنة إدارة البيانات والمعلومات السريرية بالمركز في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إلى أنّ إطلاق النظام يأتي في مرحلته الأولى وستتبعه مراحل أخرى مُستقبلًا، وهو نظام شامل ومتكامل يدخل فيه الذكاء الاصطناعي حيث سيُسهم في إعطاء معلومات شاملة عن المريض بسرعه وكفاءة عالية إذ يشتمل على التقارير الطبية الإلكترونية للمرضى وتوثيق الفحوصات إلى جانب إدارة وجدولة المواعيد بالتنسيق مع مختلف الأقسام.

   

وأضاف: سيُمكّن النظام إدارات الأقسام من إدخال المعلومات وصيانتها واستعراضها مما يُساعدها على اتخاذ القرارات الطبية العلاجية والإدارية وإصدار الإحصاءات والتقارير بيسرٍ وسهولة، كما يضمُّ العديد من الخدمات من بينها وجود نظام يتعلق بعلم الأورام وبوابة خاصة لتثقيف المرضى.

وأقيمت حلقة عمل بحضور عدد من أطباء المركز تطرّقت إلى دور النظام وإسهاماته في تسهيل علاج مرضى السرطان ومهمة الطاقم الطبي بالمركز.

وقدم الدكتور عيسى بن سيف القرشوبي بمركز السلطان قابوس المُتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان عرضًا مرئيًا تطرَّق خلاله إلى الصعوبات التي واجهت المركز في بدايات المشروع وإعداد النظام خلال جائحة كورونا التي صاحبتها الإغلاقات، إلى جانب صعوبة وجود الكوادر المُتخصَّصة إضافة إلى عامل العمل عن بُعد.

مشيرًا إلى أنّ الفترة الزمنية لإعداد النظام كانت ستة أشهر وكان من المتوقع أن تكون أقل من ذلك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى