أصــداء منوعةمخيمات ، رحلات

تحت شعار “مهارات المستقبل.. ابتكار- تحدي- استدامه” .. افتتاح المخيم العربي الـ 25 للمرشدات والمخيم الصيفي الـ 22 للمرشدات والمتقدمات للعام 2023 بمحافظة ظفار..

صـلالـة  : أصـــداء

 

افتتح صباح يوم الإثنين المخيم العربي الــ ٢٥ للمرشدات والمخيم الصيفي الـ ٢٢ للمرشدات والمتقدمات بتنظيم من المديرية العامة للكشافة والمرشدات، وذلك بالمخيم الكشفي بسهل جبل آشور بمحافظةظفار.

وفي هذا الجانب صرح الدكتور يعقوب بن خلفان الندابي المدير العام للمديرية العامة للكشافة والمرشدات بأن المخيمات الصيفية تأتي تحت شعار “مهارات المستقبل.. ابتكار- تحدي- استدامه”، في الفترة من 6 وحتى 12 أغسطس من الشهر الحالي بمشاركة دول عربية وخليجية.

وعن عدد المشاركات بالمخيمين الإرشاديين فيقارب الـ 250 مُشاركة منهن : 144 قائدة ومرشدة من سلطنة عمان، وهناك مُشاركات من دولة ليبيا دولة قطر، مملكة البحرين، دولة الكويت، المملكة الأردنية الهاشمية، جمهورية السودان، الجمهورية اللبنانية، وجمهورية مصر العربية.

وعن أهداف مخيم المرشدات أفاد الدكتور يعقوب بأنه يهدف إلى اكتساب مهارات معايشة الطبيعة وحياة الخلاء، وممارسة التقاليد الإرشادية، وتطبيق عناصر الطريقة الإرشادية من خلال مهارات التخييم، وتنمية مهارات التحدي والمغامرة لدى المرشدات، واكتشاف الطبيعة والتعرف على مفرداتها من خلال الزيارات العلمية والسياحية، وتهيئة فرص الابتكار من خلال الحلقات العلمية، وتعزيز القيم والمبادئ الإنسانية والاتجاهات الإيجابية بين المرشدات، وتبادل الخبرات والتجارب الرائدة بين الوفود المشاركة.

وأضاف الدكتور يعقوب بأنه في الفترة من ١٥ وحتى ٢١ أغسطس الحالي سينطلق المخيم الكشفي الصيفي الخليجي لمرحلة الكشافة المتقدم، وذلك بالمخيم الكشفي بسهل جبل آشور في محافظة ظفار، وسـيتخلله اجتماع رؤساء وأمناء الجمعيات الكشفية الخليجية في الفترة من ١٥ وحتى ١٨ اغسطس الحالي.

وعن أعداد المشاركين بالمخيم الكشفي قال الدكتور يعقوب بأنه يُقارب الـ(265) مُشارك منهم : (17) كشافاً، و(14) طالباً مجيداً، و(18) قائداً كشفياً من مختلف المحافظات التعليمية بسلطنة عمان، بالإضافة إلى (46) عضواً من اللجان العاملة والفنيين في المخيم.

وعن أهداف المخيم الكشفي أشار الندابي بأن : المخيم الكشفي يهدف إلى تعزيز المواطنة في نفوس الكشافة من خلال المحافظة على موارد البيئة، وإكسابهم العديد من المهارات الكشفية التي تساعدهم في تنمية صحتهم الجسدية، إلى جانب ممارسة الأنشطة المختلفة التي تعزز من قدراتهم في التنمية المستدامة، وكذلك استكشاف البيئة العمانية من خلال الزيارات الميدانية للمواقع الأثرية، بجانب تنمية قدرة الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية وخدمة الأخرين، وفي السياق نفسه تسعى المديرية إلى غرس وتعزيز القيم الدينية والكشفية في نفوسهم من خلال الحياة في الخلاء مع الجماعة، وأيضا تعميق روابط الأخوة بين الكشافة المشاركين، وإكسابهم مهارات وخبرات جديدة تجعلهم يقدرون قيمة الأعمال في حياتهم العادية مهما كانت بسيطة، إلى جانب إكسابهم مهارات المستقبل والذكاء الاصطناعي.

وعن برنامج المخيمات أشار الندابي بأنه يتنوع بين المعرفة العلمية والعملية، والترفيه، والصحة والسلامة البدنية، إلى جانب تعريف المشاركين بالطبيعة الخلابة التي تزخر بها سلطنة عمان، وتاريخها العريق وآثارها التي تعود إلى 3000 سنة قبل الميلاد؛ حيث يقوم المشارك بالاطلاع عليها من خلال الزيارات والجولات السياحية للقرى الأثرية والمتاحف التي تحتضن بين أروقتها تراث سلطنة عمان التليد، بجانب المهارات المختلفة التي تعود بالنفع على منتسبي الحركة الكشفية والإرشادية في التقانة والذكاء الاصطناعي؛ حيث تم الاستعداد لتنظيم حلقات عمل حول تطبيقات وبرامج الهواتف الذكية، والأمن السيبراني وتقنية المعلومات، والذكاء الاصطناعي “أدواته وبرمجياته”، وكذلك كيفية تصميم الفيديو في تطبيق كانفا بجانب الطاقة الشمسية والذكاء الاصطناعي والروبوت.

وفي السياق نفسه تم إعداد جلسات حول تنمية الذات والصحة والبيئة مثل : طريقة الإنعاش القلبي الرئوي، ومهارات التفكير والحوار، ومهارات قادة المستقبل، وتدوير النفايات، والحماية من الأذى، والصحة النفسية.

وفي الوقت نفسه أشار المدير العام بأنه تم اعداد برامج في النشاط البدني يتضمن : منافسات السباحة، وألعاب القوى (الجري 100م و200م و400م)، والوثب الطويل، ودفع الجلة، والماراثون وشد الحبل، وسداسيات كرة القدم، وكرة الطائرة، والشطرنج، وتنس الطاولة، والريشة.

وفيما يتعلق بخدمة وتنمية المجتمع تم التنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة لتقديم حلقات عمل للمشاركين في : إزالة شجرة المسكيت، وزراعة الشتلات، وحلقة عمل في الدفاع المدني والإطفاء والإسعافات الأولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى