أصــداء منوعةمؤتمرات ، معارض

عَقْد مائدة مستديرة حول موضوع : “الحوار بين الأديان والحضارات من أجل السلام والوئام” في باكستان..

أصـــداء |

 

في إطار الذكرى الثلاثين لاستقلال جمهورية كازاخستان والعمل على نطاق واسع بشأن التغطية الإعلامية الواسعة للاجتماع التاسع عشر القادم لأمانة مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية ، عقدت في 26 أغسطس من هذا العام مائدة مستديرة دولية حول موضوع : “الحوار بين الأديان والحضارات من أجل السلام والوئام” في إسلام أباد ، ونظمها مركز نازارباييف لتنمية الحوار بين الأديان والحضارات وسفارة جمهورية كازاخستان في جمهورية باكستان الإسلامية بدعم من وزارة الخارجية ووزارة الإعلام والتنمية الاجتماعية في جمهورية كازاخستان.

السفير فوق العادة والمفوض لجمهورية كازاخستان لدى جمهورية باكستان الإسلامية إي. كيستافين ، رئيس مجلس إدارة مركز نازارباييف لتنمية الحوار بين الأديان والحضارات ، مفوض تعزيز أهداف وغايات مؤتمر القادة ب.سارسنباييف ، نائب المدير التنفيذي لمؤسسة نورسلطان نزارباييف ، وعضو لجنة البندقية التابعة لمجلس أوروبا من جمهورية كازاخستان ، روغوف ، نائب مفتي الإدارة الروحية لمسلمي كازاخستان إي. ، رئيس مجلس إدارة معهد دراسات السياسة الخارجية التابع لوزارة الشؤون الخارجية لجمهورية كازاخستان ب. الشيخ الفارابي كنافيفا.

بالإضافة إلى ذلك ، تطرق السفير إلى العوامل الواعدة للتفاعل بين كازاخستان وباكستان في سياق الحوار بين الأديان والحضارات. وشدد إي. كيستافين على أن “العلاقات الدبلوماسية الكازاخستانية الباكستانية على مدى 29 عامًا تستند إلى نهج أساسي مشترك لمشاكل العالم وتعكس النوايا الودية بين بلدينا في مزيد من التطوير الفعال للحوار بين الأديان”.

 

استمرارًا للكلمات ، معربًا عن الامتنان للمشاركين في المائدة المستديرة ، على وجه الخصوص ، للممثل الدبلوماسي لكازاخستان في باكستان يرزان كيستافين لدعمه في تنظيم الحدث ، رئيس مجلس إدارة مركز نازارباييف بولات سارسنباييف في ترحيبه تحدث الخطاب بمزيد من التفصيل حول الأهداف الإستراتيجية لمؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية ، والأعمال التحضيرية للمركز من 5 إلى 6 أكتوبر القادم في نور سلطان – الأمانة العامة التاسعة عشر للمؤتمر وعملها. ترأس المجموعة رئيس مجلس الشيوخ في برلمان جمهورية كازاخستان – رئيس أمانة مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية م. أشيمباييف “اليوم ، من المجالات ذات الأولوية لأنشطة المركز عشية الأمانة التاسعة عشرة للمؤتمر عقد سلسلة من اجتماعات المائدة المستديرة الدولية ، تهدف إلى تبادل آراء الخبراء والخبرات حول التنمية بين الأديان ، وتعزيز أفكار المؤتمر. أنا مقتنع بصدق أن تنظيم هذه الأحداث سوف يلفت انتباه المجتمع الدولي ودوائر البحث العلمي وأكبر وسائل الإعلام العالمية والجمهورية إلى تطوير مبادئ الدبلوماسية الروحية ، والتي تستخدم بشكل فعال في حل القضايا الدولية”.

بدوره ، وصف نائب المدير التنفيذي لمؤسسة نور سلطان نزارباييف ، إيغور روغوف ، بشكل إيجابي الحالة الراهنة للتفاعل الاستراتيجي لكازاخستان مع البلدان الأخرى في إرساء السلام والوئام ، وهو دافع قوي سيُعطى بلا شك من خلال الاجتماع التاسع عشر القادم لمجلس الوزراء. أمانة المؤتمر ، وكذلك المؤتمر السابع القادم لزعماء الأديان العالمية والتقليدية..

أيد خطاب المتحدث رئيس مجلس إدارة معهد أبحاث السياسة الخارجية بولات نورغالييف ، الذي أكد أن باكستان اليوم شريك موثوق لكازاخستان في الحفاظ على الازدهار وتطوير الحوار بين الأديان بهدف تعزيز الوحدة الروحية والصداقة بين الشعوب.

ووافق رئيس مجلس الفكر الإسلامي الباكستاني ، قبلة أياز ، على رأي المتحدثين ، مشيرًا إلى الدور المهم للقادة الروحيّين وأعضاء الأمانة العامة والكونغرس في المرحلة الحالية ، الذين يعملون كحلقة وصل مهمة في ضمان الحوار بين الأديان ، تعزيز موقف متسامح ومحترم تجاه ممثلي مختلف الأديان.

بشكل عام ، أكد جميع المشاركين في المائدة المستديرة على دور الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان – إلباسي نورسلطان نازارباييف ، وأشار إلى أهمية السياسة المتسقة لرئيس الدولة قاسم جومارت توكاييف في ضمان الانسجام بين الأديان في العالم؛ من المبادرات الكازاخستانية في تعزيز الحوار بين الأديان على المستوى الدولي ، وأعرب أيضًا عن ثقته في أنه بفضل الجهود المشتركة ، سيصل الحل متعدد الاتجاهات والسلمي والجماعي للمشاكل الدولية إلى آفاق جديدة. ومشاركة القادة الدينيين وكبار الخبراء والشخصيات السياسية والعامة وممثلي الأوساط العلمية والخبراء ووسائل الإعلام العالمية والباكستانية الرائدة (ناشيونال هيرالد تريبيون وديلي تايمز وباكستان برس إنترناشونال وديبلوماتيك فوكاس ، إلخ) في الأحداث الدولية.

نشير إلى أنه تم التخطيط لعقد سلسلة من اجتماعات المائدة المستديرة الدولية المخصصة لأمانة المؤتمر التاسع عشر ، والترويج للأفكار الرئيسية والأهداف والغايات لمؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية في سويسرا ، والجمهورية التشيكية ، والمملكة العربية السعودية ، وأرمينيا ، وهنغاريا ، ألمانيا ، إيران ، كندا ، قيرغيزستان ، ماليزيا ، تركيا..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى