أصداء وآراءبأقلام الكُتّاب

أوروبـا كـمـا رأيـتـهـا .. الجزء (5)..

الكاتب/ عبدالله بن عبدالرحيم البلوشي (أبو عصام)

 

أوروبـا كـمـا رأيـتـهـا .. الجزء (5)..

 

الصباح كان جميلاً .. قمنا بنشاط، والناس في حركة دؤوبة كل إلى وجهته كما هي في كل مدن العالم سعيا وراء الكسب اياً كان نوع الكسب ومصدره ، هكذا يبدأ الناس صباحهم .. وكانت لنا وجهتنا كعادة المسافر.

بعد فلورانس كانت الوجهة الى روما ، مدينة التاريخ والأساطير القديمة، والقصص الواقعية وكثير منها لا تخلو من الخيال .. الساعة اقتربت من الثامنة صبيحة الرابع والعشرين من الشهر الثامن لسنة 2015 الميلادية.

جهاز الملاحة وسيلة الوصول الى الموقع المقصود بعد عون الله.

إنطلقنا الى الجنوب ، بعد أن ودعنا مدينة فلورانس بوداعتها وجمالها المتميز ؛ السير بالسيارات في أوروبا هي متعة بحد ذاتها ، كأنك في رحلة خلوية ذات مذاق خاص ، نظافة ونظام وروعة في المشاهد المتنوعة من الخضرة وجمال الطبيعة ، أبدعه الله فأحسن كل شيء خلقه.

مسافة ليست بقصيرة الى مدينة روما ، تقارب أربعمائة وخمسين كيلومتراً.

روما أو روميه (بالإيطالية) عاصمة إيطاليا والأكثر سكانًا بين مدنها..

موقع المدينة متميز في الجزء المركزي الغربي من شبه الجزيرة الإيطالية ، على نهر التيبرفي ، وروما تتبع إقليم لاتسيو الإيطالي حيث إن جمهورية إيطاليا تنقسم الى عدة أقاليم تصل في مجموعها الى عشرين إقليماً ؛ ثلاثة منها تتمتع بالحكم الذاتي.

مدينة روما ذات تاريخ عريق ؛ يمتد هذا التاريخ إلى أكثر من ألفين وخمسمائة عام.

وهي المدينة التي اتُّخذت عاصمة للمملكة الرومانية ، وتعتبر أحد أماكن الحضارة الغربية ، ومركز الإمبراطورية الرومانية ، التي كانت القوة المهيمنة في أوروبا والأراضي المطلة على البحر الأبيض المتوسط لأكثر من سبعمائة عام ، منذ القرن الأول قبل الميلاد وحتى القرن السابع الميلادي ، وهي المدينة التي يتخذها بابا الفاتيكان مقراً له ، وهي المرجعية المسيحية ، وتكثر فيها الكنائس المزخرفة بشتى انواع الرسوم والتماثيل التي.

ازدهرت هذه الكنائس في العصور الوسطى، وبعدها اي بعد العصور الوسطى حكم روما الباباوات مثل ، ألكسندر السادس وليو العاشر والذين حولوا وزينوا الكنائس بإبداعات الرسامين أمثال مايكل انجلو وآخرين من مشاهير الفن التشكيلي والهندسة المعمارية.

لم تخل زيارتنا من الذهاب إلى المنتزهات المختلفة الموجودة في روما وحولها وأشهرها البحيرات ومن هذه البحيرات مصيف بابا الفاتيكان.

كانت زيارتنا لها في اليوم الثاني من وصولنا الى روما ، احدى البحيرات الجميلة تطل عليها المدينة من على أعلى قمة هضبة كثيفة بالأشجار ؛ أناس يمارسون رياضة السباحة والغطس وبعضهم الصيد ؛ تجولنا حول البحيرة بالسيارة ومن ثم اخترنا مكاناً قريباً منها لقضاء بعض الوقت ؛ كان الوقت يقترب من ظهر اليوم السادس والعشرين من الشهر الثامن لسنة خمسة عشر وألفين ميلادية . لاشك انها ستكون ذكريات جميلة ترتسم في الذاكرة مدىً طويلاً.

لم نعد من هذه البحيرة الجميلة إلا قبل غروب الشمس بقليل

والمسافة إليها لا تزيد على خمسة وأربعين من الكيلومترات ، من وسط القرى الصغيرة المتناثرة حول روما.

روما مدينة الخيال والتاريخ ، مدينة بها الآثار المتنوعة وأهم ما تتميز به إيطاليا كثرة الآثار القديمة المثيرة ، ومن بين أهم ما يميزها الفاتيكان التي تقع في قلب روما ذات سيادة وفيها قنصليات لكثير من الدول.

قبل أن نودّع روما أو روميه ؛ كان لابد من زيارة مقر بابا الفاتيكان الذي يعج بالآلاف من البشر الذين يتوافدون عليها لمشاهة معالم حضارتها ومظاهر تطورها ، ويستمتعون بجمال طبيعتها..

لم يكن استثناء من أن نكون ضمن جملة الذين يلتقطون الصور لتكون شاهدة على هذه الزيارة وتوثيقاً للحظات السعيدة.

وفي قابل الأيام لنا لقاء جديد .. وحديث عن زيارة جديدة شيقة وممتعة بإذن الله..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى