أصداء العالمسياسة

الاتحاد الأوروبي يوافق على تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا..

أصـــداء – العُـمانية

وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على صفقة لتقديم مساعدات عسكرية إضافية بصورة مشتركة لأوكرانيا قدرها 5 مليارات يورو (47ر5 مليارات دولار أمريكية).

ووافق ممثلو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على توسيع آلية تمويل موجودة بالفعل تسمى “مرفق السلام الأوروبي”، والذي يستخدم لتوفير الأموال من أجل شراء المعدات العسكرية وتمويل المشتريات المشتركة من أجل دعم أوكرانيا.

وقضت دول الاتحاد عدة أشهر في محاولة للاتفاق على كيفية عمل الصندوق بعد توسيعه. وضغطت ألمانيا، أكبر مساهم في ميزانية الاتحاد الأوروبي، بقوة لكي تتم موازنة مساهماتها في “مرفق السلام الأوروبي”، على الأقل بشكل جزئي مع قيمة المساعدات الثنائية التي ترسلها إلى أوكرانيا بمفردها.

ودعمت ألمانيا الاتفاق بعد تلقي تأكيدات أن مساعداتها الثنائية ستؤخذ في الاعتبار. في غضون ذلك، أرادت فرنسا أن تستخدم الأموال لشراء أسلحة يتم إنتاجها في الاتحاد الأوروبي. ووفقا لهذا الاتفاق، سيحدد مرفق السلام الأوروبي الأولوية لمنتجات مصنوعة في الاتحاد الأوروبي عندما يكون هذا ممكنا. ومع ذلك، سيتم السماح بشراء مكونات ومنتجات أجنبية في حالة عدم وجود خيار أوروبي.

وأعلنت الحكومة البلجيكية التي ترأست المحادثات، عن التوصل إلى الاتفاق اليوم، وكتبت على موقع “إكس” أن الاتحاد الأوروبي لا يزال عازما على تقديم دعم دائم إلى أوكرانيا وضمان حصولها على المعدات العسكرية التي تحتاجها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى