أصــداء منوعةسينما ، مسرح ، دراما

وفاة الفنان المصري صلاح السعدني عن 81 عاما..

تشييع جنازة الفنان صلاح السعدني من مسجد الشرطة بالشيخ زايد عصر اليوم..

القاهرة – وسائل إعلام

 

توفي الفنان المصري صلاح السعدني، اليوم الجمعة 19 أبريل 2024، عن عمر ناهز 81 عاما، وذلك بحسب وسائل إعلام مصرية وعربية.

وأعلن الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية بمصر، وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني ظهر اليوم الجمعة.

حيث نشر أشرف زكي صورة ل‍صلاح السعدني عبر حسابه الشخصي على موقع الصور والفيديو إنستغرام، وعلق عليها : “البقاء لله، الفنان صلاح السعدني ربنا يرحمه”.

كما نشر الفنان إيهاب فهمي، عضو نقابة المهن التمثيلية، خبر الوفاة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قائلًا : “وداعًا الأستاذ صلاح السعدني؛ إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وكشف الدكتور أشرف زكى، نقيب المهن التمثيلية عن موعد تشييع جنازة الفنان الكبير صلاح السعدني، عصر اليوم الجمعة من مسجد الشرطة بالشيخ زايد والدفن بمقابر العائلة بطريق الواحات 6 أكتوبر، وذلك بعد أن وافته المنية عن عمر ناهز 81 عامًا.

مصدر خاص كشف لـ”إرم نيوز” سبب وفاة الفنان المصري صلاح السعدني، الذي رحل عن عالمنا اليوم الجمعة عن 81 عاما.

وأكد المصدر؛ أن الفنان السعدني أصيب منذ مدة طويلة بمرض الزهايمر وعانى من آثاره، إضافة إلى إصابته بأمراض الشيخوخة المرافقة.

وأضاف أن عائلة الفنان المصري “تكتمت بشدة على تفاصيل وضعه الصحي”، لكن حالته الصحية تدهورت كثيرا ليلة أمس الخميس، قبل وفاته.

ولفت إلى أن تبعات أمراض الشيخوخة والزهايمر، كانت أسبابا رئيسية للوفاة.

الفنان صلاح السعدني - 3

يذكر أن صلاح السعدني من مواليد عام 1943 بمحافظة المنوفية، وبعد حصوله على الثانوية العامة التحق بكلية الزراعة، وحصل على بكالوريوس زراعة، وهو صديق الفنان عادل إمام، حيث تخرج معه وعمل معه في تقديم عروض مسرحية على خشبة مسرح الكلية، وهو شقيق الكاتب الساخر (محمود السعدني).

تمتع صلاح السعدني بموهبة كبيرة وقدرة على تقمص الشخصيات التي تحمل تركيبة نفسية مختلفة، وخاصة في التليفزيون.

من أبرز أعماله “ولسه بحلم بيوم” ، “وقال البحر ” ، “يوميات جاب الله” ، “في قافلة الزمان”، “يوميات نائب في الأرياف “، “ينابيع النهر”، “هذا الرجل “، “قصر الشوق”.

قدم السعدني أيضاً مسلسلات “حلم الجنوبي “، “سنوات الشقاء والحب ” ، “أهل الدنيا ” ، “شعاع من الأمل” ، “الناس في كفر عسكر” ، “للثروة حسابات أخرى”، “حارة الزعفراني ” ، “نقطة نظام “، “الباطنية” ، “بيت الباشا “، “الإخوة الأعداء “، “القاصرات”.

وشارك الفنان الراحل خلال سبعينيات القرن العشرين في عدد من الأفلام الكبيرة في تاريخ السينما المصرية ومنها “الأرض”، “أغنية على الممر”، “الرصاصة لا تزال في جيبي”، “العمر لحظة”، إلى جانب دوره الشهير في مسلسل “أبنائي الأعزاء شكراً” مع مكتشف موهبته عبد المنعم مدبولي.

ووصل صلاح السعدني إلى قمة نجاحه بعد اعتذار سعيد صالح عن لعب شخصية “العمدة سليمان غانم” في مسلسل “ليالي الحلمية”، ليذهب الدور إليه، ويصنع مع يحيى الفخراني والمؤلف أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبد الحافظ، واحداً من أنجح المسلسلات في تاريخ الدراما العربية.

تعد شخصية العمدة سليمان غانم التي جسدها صلاح السعدني في مسلسل “ليالي الحلمية” بأجزائه المختلفة هي الأبرز في مشواره الفني المليء بالشخصيات المميزة، فقد ترسخت شخصية العمدة في أذهان الجمهور.

يُذكر أن الفنان القدير صلاح السعدني ابتعد عن التمثيل منذ فترة طويلة، إذ كان مسلسل “بيت القاصرات” آخر أعماله، وعُرض عام 2013، وشاركه في بطولته داليا البحيري، ولقاء سويدان، ونهال عنبر.

واختار صلاح السعدني اعتزال التمثيل في صمت، قبل اكثر من 10 أعوام، تزامناً مع احتفاله بعيد ميلاده السبعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى