أصداء الرياضةخليجي ، عربيعالمي

تصفيات مونديال 2026: اليابان تتغلب على سوريا

طوكيو /العُمانية/ أصـــداء

تغلب المنتخب الياباني على أرضه في مدينة هيروشيما على المنتخب السوري اليوم بنتيجة 5 ـ صفر في التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026، لتذهب بطاقة التأهل لصالح كوريا الشمالية، وبهذا تصعد اليابان أيضا إلى الدور الثالث.

وتجمّد رصيد “نسور قاسيون” عند 7 نقاط مقابل 9 لكوريا الشمالية التي ضمنت أيضاً تأهلها إلى نهائيات كأس آسيا 2027.

وكانت سوريا فوّتت فرصة حسم تأهلها الذي كان سيتحقق بالتعادل بخسارتها أمام كوريا الشمالية في لاوس 0-1 بهدف قاتل في الجولة الخامسة.

وبسطت اليابان سيطرتها منذ البداية في المباراة الأولى المقامة في هيروشيما منذ عشرين سنة، وسجّلت ثلاثية في الشوط الأول حملت توقيع أياسي أويدا مهاجم فينورد الهولندي (13)، ريتسو دوان جناح فرايبورغ الألماني (19) والمدافع ثائر كروما (21 خطأ في مرمى فريقه)، قبل أن تعزز في الشوط الثاني عبر يوكي سوما (73 من ركلة جزاء) وتاكومي مينامينو (85).

وفي فيينتيان، عاصمة لاوس، لم تجد كوريا الشمالية صعوبة في الفوز على ميانمار 4-1 بفضل ثلاثية لجو-غوك ري، لتزيح بذلك سوريا عن الوصافة.

وفي السابعة، عاد الأردن من الأول بارك في الرياض مع الصدارة بعد إسقاطه السعودية على أرضها بهدفين لعلي علوان بكرة رأسية (27) ونور الدين الراوبدة (2+45)، مقابل هدف افتتح به علي محمد لاجامي التسجيل (16).

وأزاح الأردن مضيفه السعودي عن الصدارة بعدما رفع رصيده إلى 13 نقطة، متقدماً على “الأخضر” بفارق الأهداف بعدما كانا ضامنين لتأهلهما.

وحافظ العراق المتأهل بصحبة إندونيسيا عن المجموعة السادسة، على سجله المثالي بفوزه على ضيفه الفيتنامي بثلاثة أهداف لحسين علي (12) وعلي جاسم (71) وأيمن حسين (90)، مقابل هدف لتوان هاي بهام (81).

ورفع العراق رصيده إلى 18 نقطة بفارق 8 عن المنتخب الإندونيسي الذي لحق بأسود الرافدين إلى الدور الثالث بفوزه على ضيفه الفيليبيني 2-0، متقدماً بفارق 4 نقاط على فيتنام الثالثة.

وحرمت البحرين جارتها الإمارات من إنهاء المجموعة الثامنة بالعلامة الكاملة بعد تعادل المنتخبين، الضامنين أصلاً تأهلهما إلى الدور الثالث، 1-1 في دبي.

ورفعت الإمارات رصيدها في الصدارة إلى 16 نقطة، مقابل 11 نقطة للبحرين التي افتتحت التسجيل عبر مهدي عبد الجبار بعد تمريرة من علي مدن (4)، وأدرك سلطان عادل التعادل بعد سيطرته على كرة طويلة من المدافع محمد العطاس وانفرد وسدد في الشباك (10).

وكانت البحرين قريبة من الثأر لخسارتها ذهاباً 0-2 في المنامة، لكن رأسية سيد باقر أصابت العارضة (54).

وأنهى اليمن المجموعة ثالثاً بأربع نقاط بتعادله مع نيبال 2-2 في الدمام بفضل هدف لمحمد الداحي في الوقت بدل الضائع.

وفي الثالثة ورغم خسارتها أمام مضيفتها كوريا الجنوبية بهدف وحيد سجله كانغ-إين لي (61)، لحقت الصين بهيونغ-مين سون ورفاقه إلى الدور الثالث بفارق المواجهتين المباشرتين مع تايلاند الفائزة على ضيفتها سنغافورة 3-1، وذلك لتعادل المنتخبين بفارق الأهداف في المجموعة (0) والأهداف المسجلة (9 لكل منهما).

وحسمت الصين تأهلها نتيجة فوزها ذهاباً على تايلاند 2-1 خارج الديار، فيما تعادلا إياباً 1-1.

ورغم فوز ماليزيا على الصين تايبه 3-1، حسمت قرغيزستان البطاقة الثانية في المجموعة الرابعة قبل مباراتها مع عُمان المتأهلة في الجولة الماضية، وذلك بسبب فارق الأهداف بين المنتخبين.

ومُنيِت فلسطين التي ضمنت تأهلها التاريخي الخميس في الجولة الماضية بتعادلها السلبي مع لبنان، بهزيمة قاسية بخماسية نظيفة في المجموعة التاسعة أمام مضيفتها أستراليا التي حافظت على سجلها المثالي بفضل أهداف كوسيني ينغي (5 من ركلة جزاء و41) وآدم تاغارت (26) ومارتن بويل (53) ونستوري ايرانكوندا (87 من ركلة جزاء).

وحقق لبنان فوزاً معنوياً كبيراً على بنغلادش 4-0، وذلك بفضل ثلاثية “وداعية” لقائده حسن معتوق الذي كان يخوض مباراته الـ123 الأخيرة بألوان بلاده، رافعاً رصيده كأفضل هداف في تاريخ “منتخب الأرز” إلى 26 هدفاً، فيما سجّل نادر مطر هدفاً أيضاً.

وبقيت إيران في صدارة المجموعة الخامسة بفارق الأهداف أمام ضيفتها أوزبكستان بعد التعادل السلبي بين المنتخبين الحاسمين لتأهلهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى