أصــداء منوعةطب ، صحة ، أغذية

“الصحة العالمية” تطلق منصة /MeDevIS/ لمعلومات الأجهزة الطبية

جنيف/العُمانية/ أصـــداء

أطلقت منظمة الصحة العالمية منصة عبر الإنترنت / MeDevIS نظام معلومات الأجهزة الطبية/، لتكون أول مركز عالمي لتبادل المعلومات والوصول للمعلومات المتعلّقة بالأجهزة الطبية.

وتهدف المنصة إلى دعم الحكومات والجهات التنظيمية والمستخدمين في عملية صنع القرار المتعلقة باختيار وشراء واستخدام الأجهزة الطبية لتشخيص وعلاج الأمراض والحالات الصحية.

وتتضمن المنصة أنواع الأجهزة الطبية المستخدمة في مجموعة واسعة من القضايا الصحية، بما في ذلك الصحة الإنجابية وصحة الأم والوليد والطفل والأمراض غير المعدية مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، إضافة إلى الأمراض المعدية مثل كورونا.

وفي هذا الجانب، أفاد الدكتور يوكيكو ناكاتاني المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية لشؤون الحصول على الأدوية والمنتجات الصحية، بأن الهدف من وراء هذه المنصة توفير محطة واحدة للمعلومات الدولية، التي يمكن أن تكون ذات قيمة كبيرة لأولئك الذين يتخذون القرارات بشأن التقنيات الطبية المنقذة للحياة، خاصة في البيئات المحدودة الموارد، ولتحسين الوصول إليها.

وقال يوكيكو إن أكثر من /10000/ جهاز طبي مختلف يتم استخدامها للحماية أو الوقاية أو التشخيص أو العلاج أو إعادة التأهيل للقضايا الصحية على مستوى العالم، كما توجد مصادر متعددة ومنفصلة للمعلومات التي تنتجها المنظمات الدولية الكبرى والهيئات التنظيمية والوكالات المانحة، مما يجعل من الصعب على المستخدمين تمييز البيانات الأكثر موثوقية ليتم استخدامها.

وأوضح ناكاتاني أنه في منصة /MeDevIS/ يمكن للمستخدمين التحقق من الأجهزة التي يحتاجونها، بما في ذلك النوع ومستوى أنظمة الرعاية الصحية لدعم الجهاز (مثل المستشفيات المجتمعية أو المتخصصة)، ونطاق الجهاز، من بين العديد من الفئات الأخرى.

يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها منظمة الصحة العالمية بتطوير مثل هذا المستودع العالمي للأجهزة الطبية، استنادا إلى خبرتها في قائمة الأجهزة الطبية ذات الأولوية، التي استندت في حد ذاتها إلى تجربة إنشاء قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية /EML/.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى