أصداء عُمانمحليات

دائرة الشؤون البلدية بصور تحرر (9) مخالفات صحية لمنشئات غذائية مخالفة..

صـور : بدر بن مراد البلوشي – أصــداء

 

في إطار حرص دائرة الشؤون البلدية بصور على مراقبة الوضع الغذائي بالولاية وحرصا على ضمان جودة وسلامة الاغذية المعروضة للمستهلك، كثف قسم رقابة الاغذية والبيطرة الجهود الرقابية على المنشآت الغذائية خلال الفترة من 20 الى 26 أغسطس الجاري لتتسع رقعة التفتيش لتشمل عدة قطاعات غذائية للتأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية المعتمدة المدرجة بقانون رقم “118/2019” وتعديلاته الخاص بأحكام لائحة سلامة الغذاء.

وانطلقت الفرق التفتيشية منذ الصباح الباكر لمسح الاسواق والمراكز التجارية ذات العلاقة بتداول الاغذية حيث تم زيارة “91” منشأة غذائية ضمن الحدود الجغرافية للولاية. تمكنت خلالها من رصد بعض التجاوزات بعدد من المنشآت الغذائية اثر تهاون العاملين بها بتطبيق اللوائح والانظمة المنظمة للعمل بالمنشآت الغذائية عالية الخطورة التي تؤكد البلدية عدم التهاون فيها نظرا لأثرها البالغ على صحة وسلامة المستهلك.

وعلى أثر هذه الزيارات، حررت البلدية 9 مخالفات صحية وأتلفت كميات كبيرة من الأغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وأواني وأدوات غير صالحة للاستخدام، وتنوعت أسباب المخالفات بين انعدام النظافة العامة للمنشأة والعاملين بها وسوء حفظ وتخزين الاغذية واللحوم بدرجات برودة وحرارة مناسبتين واستخدام أواني غير صالحة للاستخدام وعرض أغذية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وتهيب البلدية العاملين بالمنشآت المتداولة للأغذية بضرورة الالتزام بتطبيق الاشتراطات الصحية وتؤكد على انها ماضية على سعيها لرصد المخالفات واتخاذ الاجراءات القانونية حيالها، وذلك من خلال العمل على مسح الاسواق والمراكز التجارية خلال الفترتين الصباحية والمسائية.

من ناحية أخرى استقبلت بلدية صور 300 طلب على خدمتي الذبح والفحص البيطري خلال الفترة من 20 ولغاية 26 أغسطس منها 20 رأساً من الأبقار، و 249 رأساً من الماعز بالإضافة إلى 31 راساً من الخراف؛ حيث تتم عملية الذبح تحت اشراف الطبيب البيطري ووسط إجراءات احترازية في ظل تفشّي فايروس كورونا. وتمكن الطبيب البيطري من رصد بعض العلامات الدالة على مرض الذبائح؛ حيث تم تسجيل حالة اتلاف كلي لإحدى الذبائح، بالإضافة إلى إتلاف 6 كيلو من الأجزاء المختلفة لعدد من الذبائح وذلك نتيجة وجود حويصلات ديدان شريطية وهزال مع ارتشاحات وتسمم صديدي وعدم الإدماء التام وحويصلات مائية (الهيدات) ويرقات (الصفراء) بها.

وتؤكد الدائرة حرصها الدائم على تشديد الرقابة على المنشآت الغذائية للتأكد من تطبيقها للمعايير الصحية ومـراعاتها لمتطلبات الصحة العامة حرصا منها على صحة وسلامة المستهلك، كما تحرص على متابعـة المنشآت الغذائية بالولاية للتأكد من أنها تعمل وفقا للاشتراطات الصحية بما يتوافق مع النظم والقوانين المحلية المنظمة لهذه الأنشطة، وذلك للحد من انتشار الامراض الفيروسية من خلال تناول الأغذية الفاسدة والمنتهية الصلاحية.

وتهيب بلدية صور بجميع العاملين في هذه المرافق الخدمية بأهمية التقيد بالقوانين واللوائح التي تنظم ممارسة هذه الأنشطة والمساهمة في الحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع وسلامتهم الشخصية من خلال اتباع الممارسات الصحية المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى