أصداء عُمانمحليات

جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة يشارك في ندوة دعم استقلالية الأجهزة العليا للرقابة بالأرابوساي

أصــداء – العمانية

شارك جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة اليوم في ندوة دعم استقلالية الأجهزة العليا للرقابة بإقليم الأرابوساي، بالعاصمة القطرية الدوحة بتنظيم مشترك بين المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأرابوساي) ومبادرة تنمية الإنتوساي (IDI) وتستمر يومين.

مثل الجهاز في الندوة سعادة أحمد بن سالم الرجيبي نائب رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة.

ويأتي تنفيذ الندوة ترجمة للمساعي التي تقوم بها منظمة الأرابوساي بالتعاون مع مبادرة (IDI) في سبيل تحديد الفجوات المتعلقة باستقلالية الأجهزة العليا للرقابة وتواصلها مع البرلمان لإرساء الاستقلالية ودعمها.

وأعرب حاتم السليني الأمين العام بالنيابة لمنظمة الأرابوساي عن التقدير لكل الجهود المبذولة من الدول الأعضاء في إقليم الأرابوساي لتعزيز الأنشطة المشتركة، مشيرا إلى أن الندوة تأتي تجسيدا لتكامل إقليم الأرابوساي مع المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الإنتوساي)، فيما يتعلق بدعم استقلالية الأجهزة، الأمر الذي يحقق المستوى الأعلى من القيمة المضافة لهذه الأجهزة على المستوى المحلي، مؤكداً على أن الندوة ستعمل على مناقشة كل المرئيات واستعراض مختلف المؤشرات ذات الصلة بمجال الاستقلالية، إلى جانب مناقشة أوجه التعاون والتكامل مع الأجهزة البرلمانية.

وتناقش الندوة خلال عقدها جملة من المحاور، أبرزها استقلالية الأجهزة العليا للرقابة من حيث المبادئ والتوجيهات العالمية، إلى جانب التوجهات الإقليمية بشأن مجال الاستقلالية واستعراض مؤشر البنك الدولي، والخطة الاستراتيجية للأرابوساي، واستبيان لجنة تنمية القدرات المؤسسية للأرابوساي في هذا الإطار.

كما سيتم خلال الندوة تناول أعمال مبادرة تنمية الإنتوساي (IDI) في مجال دعم استقلالية الأجهزة العليا للرقابة، وبحث أهمية التعاون بين الجهاز الأعلى للرقابة والبرلمان وفق نهج النظام الإيكولوجي للمساءلة.

وتختتم الندوة أعمالها بعرض خطة عمل الدوحة لتعزيز التفاعل بين الأجهزة العليا للرقابة والبرلمان في إقليم الأرابوساي من خلال جمع البيانات، ووضع الإرشادات العلمية، بالإضافة إلى بناء القدرات، ودعم التنفيذ على المستوى القطري.

وعلى هامش الندوة، عقد سعادة نائب رئيس الجهاز لقاءات مع عدد من رؤساء الأجهزة النظراء على المستوى الإقليمي، وعدد من ممثلي المنظمات الدولية، جرى خلالها استعراض أنشطة التعاون ومجالات تبادل الخبرات في مجال بناء الكفاءات المهنية وغيرها من الجوانب ذات الاهتمام المشترك.

ويشارك في الندوة رؤساء وممثلو الأجهزة العليا للرقابة، وبرلمانيون من إقليم الأرابوساي، وممثلون عن المجتمع المدني والجهات المانحة، بالإضافة إلى مجموعة من الأكاديميين المهتمين باستقلالية الأجهزة العليا للرقابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى